الجمعة - 20 سبتمبر 2024

افضل علاج للبواسير الداخلية

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

افضل علاج للبواسير الداخلية
من الجدير بالذكر أنّ علاجات البواسير أياً كان نوعها لا تختلف إلا بشيء بسيط، إذ يمكن أن يلجأ الطبيب إلى أي نوع من العلاجات إذا استدعت الحالة، على أية حال تتضمن علاجات البواسير الداخلية الخيارات التالية:

اتباع نمط حياة صحي
يمكن أن يخفف اتباع نمط حياة صحي من ألم وتورم والتهاب البواسير، وذلك من خلال اتباع التدابير الآتية:-

الأدوية المسكنة للألم: يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام مسكنات الألم لعلاج البواسير الداخلية، أو الأنواع الأخرى من البواسير، بالتحديد المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما فيها الأسيتامينوفين، أو أدوية الأيبوبروفين، بشكل مؤقت للتخفيف من الألم والشعور بعدم الارتياح.
تناول الأغذية الغنية بالألياف: ذلك بهدف تليين البراز، وزيادة حجمه، بالتالي التخفيف من الإجهاد الذي يرافق إخراج البراز، كما يمكن الحصول على الألياف الغذائية بنسب كبيرة من خلال تناول الخضروات والفواكه، كما ينبغي الانتباه إلى إدخال الأغذية التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي بشكل بطيء لتجنب تشكل الغازات في البطن.
الحمامات الدافئة: يمكن الجلوس بشكل منتظم في حمامات دافئة دون وضع أي إضافات، أي فقط الماء لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
العلاجات الدوائية
من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى العلاجات الدوائية للبواسير عندما تتسبب البواسير بآلام بسيطة، حيث تتواجد هذه العلاجات الدوائية بعدة أشكال صيدلانية، بما فيها الكريمات والمراهم العلاجية، أو التحاميل المعالجة للبواسير التي تحتوي على الهاماميليسين، أو ما يعرف ببندق الساحرة، بالإضافة إلى الأدوية التي تحتوي على التركيبة العلمية الهيدروكورتيزون والليدوكائيين، ذلك للتخفيف من الألم والحكة بشكل مؤقت.

كما ينبغي الانتباه إلى عدم استخدام كريمات ستيرويدية، التي تتاح دون وصفة طبية لمدة أكثر من أسبوع، إلا بإشراف طبي فقد تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية التي يعد ترقق الجلد من أبرزها.

العلاجات طفيفة التوغل
يمكن أن يلجأ الطبيب إلى القيام بأحد الإجراءات طفيفة التوغل، ذلك عند وجود نزيف مستمر أو ألم حاد، بغض النظر عن نوع البواسير داخلية أم خارجية، حيث يجدي هذا العلاج نفعاً لكلتا الحالتين، لكن في الغالب تستخدم هذه الإجراءات لعلاج البواسير الداخلية، كما يتم إجراء هذه العلاجات في العيادة كونها لا تتطلب تخديراً في أغلب الأحيان، حيث تتضمن هذه العلاجات الآتي:-

العلاج بالتخثير: يستخدم الطبيب في هذا النوع من العلاجات تقنيات ضوء الأشعة تحت الحمراء، أو أشعة الليزر، أو الحرارة، ذلك بهدف تصليب وذبول البواسير الداخلية الصغيرة التي تسبب نزيفاً، كما أنه في العادة يسبب العلاج بالتخثير بعض الآثار الجانبية، حيث يعد الشعور بعدم الراحة والانزعاج من أبرزها.
العلاج بالتصليب: يتم العلاج بالتصليب من خلال حقن محلول كيميائي داخل نسيج البواسير بهدف تقليصه وتصغير حجمه، كما أنّ العلاج بالتصليب قد يسبب في بعض الحالات ألماً حاداً.
العلاج بالجراحة
تحتاج فئة قليلة من الأشخاص المصابين بالبواسير الداخلية أو الخارجية إلى الخضوع للعلاج بالجراحة، إذ يلجأ الطبيب إلى العلاج بالجراحة عندما لا تجدي العلاجات السابقة نفعاً، أو إذا كان حجم البواسير كبيراً للغاية، حيث تتضمن الإجراءات الجراحية ما يلي:-

جراحة تدبيس البواسير
يتم اللجوء إلى تدبيس البواسير عندما تكون البواسير داخلية، ذلك بهدف منع تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، كما أنّ تدبيس البواسير يتسبب بألم أقل من استئصال البواسير، إذ يمكن للشخص المصاب العودة إلى ممارسة أنشطته الحياتية بشكل طبيعي خلال وقت أسرع.