الجمعة - 20 سبتمبر 2024

البراز الأخضر عند الأطفال ما أسبابه؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب البراز الأخضر عند الأطفال
هناك عدة أسباب تحول لون البراز إلى اللون الأخضر منها:

البراز الأول للطفل
يمكن أن يكون البراز الأول للطفل باللون الأخضر الداكن بسبب وجود الأمونيا والمخاط وخلايا الجلد والأشياء التي يستهلكها الطفل أثناء الرضاعة، وهي حالة شائعة جدًا ولا داعي للقلق منها. هذا البراز ليس له رائحة كريهة ولونه الأخضر ناتج عن وجود أصباغ العصارة الصفراوية. ويكون شديد اللزوجة وبعد أيام قليلة يصبح لونه أفتح ويفقد اللزوجة.

الأطعمة الخضراء
السبب الأكثر شيوعًا للبراز الأخضر هو الأكل الذي يحتوي على اللون الأخضر.

الأطعمة التي تسبب البراز الأخضر عند الأطفال تشمل اللفت والسبانخ والبروكلي والتوت. تحتوي الخضراوات الخضراء على كميات كبيرة من صباغ الكلوروفيل الأخضر، لا يشير هذا التغيير اللوني إلى وجود مشكلة، يمكنكِ الاستمرار في تقديم هذه الأطعمة للطفل.

عدم الهضم الكافي الطعام
عندما لا يتم هضم بعض الأطعمة جيدًا. يمكن أن تترك هذه المشكلة أيضًا بقايا ملونة في البراز.

لا يجب أن يكون لون الطعام المستهلك أخضر لجعل البراز أخضر. يمكن أيضاً أن يتسبب اللون الأرجواني والأزرق والأسود أيضًا في ظهور براز أخضر.

لون العصارة الصفراء
العصارة الصفراوية عبارة عن سائل يصنع في الكبد ويخزن في المرارة. هذا السائل لونه أخضر وأصفر. عندما يتم خلط الصفراء بالطعام الذي يتم تناوله، فإنها تساعد على هضم الدهون بواسطة إنزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس.

ومع ذلك، يجب على الجسم أيضًا تحليل الصفراء ليتم التخلص منها. يحدث تحلل الصفراء بشكل طبيعي مع حركات الأمعاء. في بعض الأحيان، عندما يعاني الشخص من الإسهال أو تقلصات في البطن، لا يمكن تحليل الصفراء بسرعة.

نتيجة لذلك، يصبح لون البراز أخضر بسبب اللون الطبيعي لهذه العصارة.