الجمعة - 20 سبتمبر 2024

البردقوش وهرمون الاستروجين: ما العلاقة بينهما؟

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

دور الإستروجين في جسم المرأة
يعمل هرمون الإستروجين على تحفيز بدء أو توقف العديد من العمليات الحيوية، المتعلقة بالصحة الجنسية. تحدث هذه العمليات عادةً تغيرات كبيرة في الجسم. من أهم وظائف الإستروجين في جسم المرأة:-

البلوغ: ترتفع مستويات الإستروجين أثناء البلوغ، مما يؤدي إلى ظهور الخصائص الجسدية الثانوية للمرأة، مثل نمو الثديين، وتغير الصوت، وتغير شكل الجسم.
الدورة الشهرية: يعمل الإستروجين بجانب هرمونات أخرى مثل البروجستيرون، والهرمون المحفز للحويصلة، والهرمون الملوتن على تنظيم الدورة الشهرية. يلعب الإستروجين على تحفيز الإباضة، وتحفيز زيادة سماكة بطانة الرحم للتجهيز لحدوث الحمل.
الخصوبة وحدوث الحمل: تزداد مستويات الإستروجين بشكل كبير في فترة الإباضة، ويعمل هذا الهرمون على ترقيق إفرازات عنق الرحم في هذه الفترة، مما يسهل من عملية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها في حال ممارسة العلاقة الجنسية.
ما هو البردقوش؟
البردقوش هو نبات موطنه الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا الغربية، وتتم زراعته في هذه المناطق منذ آلاف السنين. يشبه البردقوش الأوريجانو قليلًا، لكن طعمه أخف ويستخدم لتزيين السلطات، والشوربات، وأطباق اللحوم.
فوائد البردقوش للصحة
يوفر البردقوش العديد من الفوائد للصحة بشكل عام، من أهم هذه الفوائد:-
يحمي من تلف الخلايا، بسبب امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما يقلل من الالتهاب في الجسم.
يقلل التوتر، إذ يستخدم بشكل واسع في العلاج العطري للتخلص من أعراض التوتر، وعلاج الأرق والاكتئاب.
يعالج الالتهابات الفطرية، بسبب امتلاكه خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن تطبيق الزيت العطري موضعيًا لعلاج الفطريات الجلدية. كما يمكن تناوله كمكمل غذائي لعلاج زيادة نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات، إذ قد يحفز نزول الدورة الشهرية، ويقلل من أعراض انقطاع الطمث، ويخفف آلام الدورة الشهرية، وقد يساعد على علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية، فقد يحمي البردقوش من الإصابة بالقرحة الهضمية، ويساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن تناول طعام ملوث. كما يحسن البردقوش الهضم، ويعالج الانتفاخ، ويعالج الإسهال والإمساك.