الخميس - 19 سبتمبر 2024

البواسير بعد الولادة الطبيعية: الأسباب والعلاج

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي البواسير بعد الولادة الطبيعية؟
البواسير هي انتفاخ مؤلم في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج، وقد تعاني بعض النساء من البواسير لأول مرة أثناء الحمل، أو بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية. وقد تعاني النساء اللاتي تصاب بالبواسير من اضطرابات لها علاقة بالبواسير، مثل الإمساك أثناء الحمل، أو الدفع لأكثر من 20 دقيقة أثناء الولادة.
أنواع البواسير التي تصيب النساء بعد الولادة الطبيعية
من الممكن ان تصاب النساء بنوعين من البواسير بعد الولادة، وهذان النوعان هما: –
البواسير الخارجية: تسبب البواسير الخارجية الألم، والحكة، والألم عند اللمس، ويمكن الشعور بكتلة موجودة في منطقة الشرج.
البواسير الداخلية: لا تسبب البواسير الداخلية الألم عادةً، لكنها قد تسبب النزيف بعد التبرز.
أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية
عادةً تكون البواسير ناتجة عن الضغط على الأوردة الدموية الموجودة في المستقيم والشرج، مما يسبب ارتخاء الصمامات الموجودة في هذه الأوردة، وصعوبة عودة الدم إلى القلب، فيتجمع الدم في الأوردة ويسبب ألمها وانتفاخها.

يسبب الحمل والولادة الضغط على منطقة العجان، مما يزيد من خطر الإصابة بالبواسير، إذ يسبب وزن الجنين ثقلًا على منقطة الحوض، كما تعتبر النساء اللاتي تعانين من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالبواسير، بسبب ضغط الوزن على منطقة الحوض والأوردة الموجودة فيها.

كما تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على طريقة عمل هذه الأوردة، فيسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون ارتخاء الأوعية الدموية. إضافةً إلى ذلك، يعتبر الإمساك شائًعا للغاية أثناء الحمي والنفاس، مما يتطلب الدفع أثناء التبرز، وبالتالي الضغط الشديد على الأوردة، والألم الشديد أثناء التبرز.

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة الطبيعية
من الممكن أن تكون البواسير داخلية ولا يمكن رؤيتها او الشعور بها في منطقة الشرج، أو قد تكون خراجية وتحيط بمنطقة الشرج. من الأعراض التي تسببها البواسير بعد الولادة الطبيعية: –
الألم في منطقة الشرج.
الحكة في منطقة الشرج.
خروج دم أثناء التبرز أو بعده.
ظهور كتل مؤلمة حول منطقة الشرج.