الأحد - 22 سبتمبر 2024

التبرع بالدم بالفوائد والأضرار

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

فوائد التبرع بالدم
يعود التبرع بالدم بالعديد من الفوائد على الجسم ومن أهمها :-

الكشف عن وجود مشاكل صحية: يعد التبرع بالدم طريقة لمراقبة صحة القلب والأوعية الدموية، ففي حال قرت التبرع بالدم عليك الخضوع لعدة فحوص قبل القيام بذلك، حيث يقوم الطبيب أو الممرض بفحص نبضك وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والهيموغلوبين (خضاب الدم)، مما يساعد بالكشف عن وجود مشاكل صحية.
يقلل من مخازن الحديد الضارة: يعاني الكثير من الأشخاص من داء ترسب الأصبغة الدموية والذي يحدث يسبب زيادة الحديد بالجسم، وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن التبرع بالدم هو أحد العلاجات المفضلة للذين يعانون من زيادة بمستوى الحديد في الدم.
يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية: التبرع بالدم مرة واحدة على الأقل في العام يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 88 %، وفقاً لدراسة أجرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة (American Journal of Epidemiology) وخاصة أن المستويات العالية من الحديد في الدم تقيد الأوعية الدموية وتزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وبالتالي فإن استنزاف رواسب الحديد الزائدة عن طريق التبرع بالدم يمنح الأوعية الدموية مساحة أكبر للعمل.
أضرار التبرع بالدم
قد يسبب التبرع بالدم بعض الأضرار الخفيفة والتي لا تظهر دائما منها :-
انخفاض ضغط دم.
صعوبة في التنفس.
التقيؤ.
تشنجات في الجسم.
يمكن أن يقلل التبرع بالدم من الأداء الرياضي بسبب تأثيره على مستويات الحديد وجهاز القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، لكن هذا الموضوع بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية.