الأحد - 22 سبتمبر 2024

التخلص من ضغوطات يوم العمل

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

أنشطة ترفيهية تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد
أغلق شاشاتك: إن كنت من النوع الذي يستيقظ ويتحقق فوراً من البريد الإلكتروني على الهاتف، قبل التوجه إلى العمل للتحديق أيضاً في شاشة طوال اليوم؛ فإن الكثير من التكنولوجيا تزعجك. وهنا للتخلص من التوتر بعد يوم طويل من العمل، يفضّل إيقاف تشغيل الشاشات واختيار كتاب أو مجلة بدلاً من ذلك.
استمع لموسيقاك المفضلة: يقول الطبيب النفسي النمساوي فرانز وندتنر: “الموسيقى جزء مهم من سلامتنا الجسدية والعاطفية، منذ أن كنا أطفالاً في رحم أمنا نستمع إلى نبضات قلبها وإيقاعاتها في التنفس.كما ترتبط الموسيقى بالجهاز العصبي اللاإرادي (وظائف المخ وضغط الدم وضربات القلب) وأيضا بالمشاعر والعواطف، كما وجدت الأبحاث أنه يمكن استخدام الموسيقى الهادئة كأداة فعالة للتخلص من الإجهاد؛ أيضاً للموسيقى تأثير مريح على العقل حيث وجد باحثون في جامعة ستانفورد أن “الاستماع إلى الموسيقى قادر على تغيير وظائف الدماغ إلى حد ما مثل الأدوية”، نظراً لأنها متاحة على نطاق واسع وغير مكلفة.. وبذلك هي خيار سهل لتخفيف الضغط.
اضحك: يميل الضحك إلى تقليل نشاط الجهاز العصبي الودي (SNS) بينما يولد تليين الجهاز العصبي اللا-ودي (PNS) ويوسعه ويسترخي، كما يساعد أيضاً على إفراغ الطاقة السلبية، لذا ينصح جداً بمشاهدة مقاطع مضحكة أو مشاهد كوميدية مفضلة لديك.
أخرج الطاهي الذي بداخلك: قد لا تكون طاهياً ماهراً جداً، لكن يمكن أن يساعد الطهي في تقليل الضغط لأنه يسمح لك بالاستفادة من جانبك الإبداعي، إذا كانت لديك مهارات في الطهي، فاخرج مئزراً عند عودتك إلى المنزل واطه وجبتك المفضلة.. سوف تريحك بعد يوم عمل طويل.
مارس الرياضة: للتخلص من التوتر بعد العمل؛ اذهب في نزهة على الأقدام، أو اذهب للجري، أو مارس اليوغا، واسبح، أو العب كرة السلة… ذلك أن أي نشاط يعزز معدل ضربات قلبك ويجعلك تتعرق قليلاً، سيساعد على تخفيف بعض التوتر لديك، حتى تكون مستعداً للتعامل مع الغد