الخميس - 19 سبتمبر 2024

التنمية البشرية وتطوير الذات

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

التنمية البشرية وتطوير الذات
عادة يتم الخلط بين المصطلحين باعتبارهم شيء واحد، لكن التنمية البشرية هو نهج أوسع وأكثر شمولاً تتبعه الدول لرفع مستوى المعيشة لمواطنيها، وتتضمن تهيئة الظروف المناسبة للأشخاص للتقدم والتطور وعيش حياة كريمة وصحية، وضمان إعطاء الفرص للجميع لمساعدتهم على التطور، بينما تطوير الذات يتعلق بكل شخص على حدى وتشمل الخطوات التي يقوم بها لتحسين حياته وتطوير مهاراته الشخصية.
عوامل التنمية البشرية
يوجد العديد من العوامل المؤثرة بالتنمية البشرية، نذكرها فيما يلي: –

  1. عوامل اجتماعية:
    البيئة الاجتماعية تؤثر بشكل كبير على التنمية البشرية، فالأشخاص المحاطين ببيئة تكثر فيها الممارسات السلبية مثل شرب الكحول والعنف وعدم الاهتمام بالتعليم، يواجهون صعوبة كبيرة في التغلب على هذه العوامل التي تشكل عائق أمام تطورهم.
  2. عوامل اقتصادية:
    الأشخاص في الدول التي تملك اقتصاد ضعيف، يعانون من نقص في التعليم وبالتالي نقص في الإنتاجية والدخل في العمل، مما ينعكس ذلك سلباً على نمط حياتهم.
  3. عوامل صحية:
    الأشخاص الذين ولدوا وتربوا في بيئة صحية تشمل الغذاء الصحي والأنشطة الترفيهية يختلفون عن الأشخاص الذين تربوا في بيئة لا توفر مستلزمات الصحة العامة.
  4. عوامل بيئية:
    وتشمل البيئة التي يعيش فيها الأشخاص، ومكان سكنهم حيث تؤثر العوامل الفيزيائية للبيئة مثل درجة الحرارة والتلوث تأثير على تطور الإنسان.
  5. عوامل سياسية:
    الحكومات تلعب دوراً رئيسياً في التنمية البشرية، من خلال تطبيق إجراءات واستثمارات تساهم في تحسين معيشة الأفراد، ومنع تفشي الفساد في الشركات والمؤسسات.