الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الدم في البراز – ماذا يعني البراز الدموي؟

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ماذا يعني وجود الدم في البراز؟
وجود الدم في البراز عادةً يعني وجود نزيف مستمر في مكان ما في الجهاز الهضمي.

يمتد الجهاز الهضمي من فمك إلى فتحة الشرج. النزيف من أي هيكل في هذا النظام يمكن أن يسبب تسرب الدم إلى البراز الخاص بك.

من المهم أن نلاحظ أن الدم في البراز ليس دائمًا أحمر. فإذا كان النزيف من موقع مرتفع في الجهاز الهضمي (مثل المريء أو المعدة)، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تلوين البراز باللون الأسود بدلًا من الأمر.

وفيما يلي السبب:

عندما يكون هناك نزيف من أي هيكل يصل الجهاز الهضمي، يتدفق الدم إلى أسفل ويتم تحليله من قبل الإنزيمات الهاضمة.

عمل هذه الإنزيمات الهضمية على الدم يغير لونه من الأحمر إلى الأسود. لذلك، يمر البراز الأسود الذي يدل على وجود الدم في البراز.

ومن الناحية الطبية، يشار إلى البراز الأسود باسم ميلينا. وينظر إليه عادةً عندما يقوم شخص ما بخسارة الدم من الأنف أو حتى من قرحة النزيف في المعدة.

ميلينا (البراز الأسود) عادةً ما يدل على النزيف من أعلى الجهاز الهضمي (مثل الفم والمريء والمعدة)، في حين أن هيماتوشيزيا (الدم الأحمر في البراز) عادة ما يدل على النزيف من الأجزاء السفلى من الجهاز الهضمي (مثل الأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج).

ليس في كل مرة يكون وجود الدم في البراز واضح. ففي بعض الأحيان، يمكن للشخص أن ينزف في الجهاز الهضمي ويمر الدم في البراز الذي يبدو طبيعيًا.
أسباب البراز الدموي يجب أن تعرفها
وفيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة المختلفة لظهور الدم الأحمر في البراز (هيماتوشيزيا):

  1. داء الرتوج
    الرتوج هو وجود ندوب صغيرة متعددة على جدار القولون. أنها تميل إلى أن تحدث بشكلٍ أكثر عند كبار السن، مما يؤثر على حوالي 50٪ من جميع الناس فوق سن 60 سنة.

في حين أنها قد توجد عادةً بدون التسبب في أية أعراض، فإنها يمكن أن تصبح في بعض الأحيان مصابة، مما تسبب في الحمى وآلام في البطن. كما أنها يمكن أن تنزف وتسبب البراز الدموي.

وغالبًا ما يكون نظام غذائي عالي الألياف مفيد في مكافحته.

  1. البواسير
    البواسير هي ثاني أكثر الأسباب شيوعًا للدم في البراز بعد الرتوج.

فهي انتفاخات من الأنسجة تقع حول فتحة الشرج التي لديها إمدادات الدم جيدة جدًا. في حين أنها عادة ما تكون موجودة في الجميع، أحيانًا يمكن أن تكبر وتنزف خصوصًا عند الضغط عليه بسبب البراز الصلب.

يمكن أن تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، تسبب الحكة والشعور بالتورم حول فتحة الشرج عند التغوط. الأطباء غالبًا ما يعالجون البواسير من خلال التوصية بنظام غذائي عالي الألياف، وفي بعض الحالات، يتم إجراء العمليات الجراحية لعلاجها.

  1. شقوق الشرج
    الشقوق الشرجية هي ببساطة الشقوق في بطانة فتحة الشرج.

الأعراض الرئيسية المرتبطة بالشقوق الشرجية هي الألم. في بعض الأحيان، يمكن أن تنزف الشقوق الشرجية أيضًا، مما يسبب البراز الدموي.

شقوق الشرج يمكن أن تجعل البراز يضر عندما يخرج. وبسبب هذا، الناس الذين لديهم هذه الشقوق غالبا ما يكونون خائفين من تمرير البراز، مما يجعلهم أكثر عرضة للإمساك. ومن المفارقات أن الشقوق الشرجية غالبًا ما تكون ناجمة عن الإمساك.