الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الرجيم النباتي والمسموح والممنوع عند اتباعه

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الرجيم النباتي
إن التخطيط لاتباع نظام غذائي نباتي جيد هو طريقة صحية لتلبية احتياجاتك الغذائية، تتنوع أسباب اتباع نظام غذائي نباتي، وتشمل فوائد صحية عديدة، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

ومع ذلك، يعتمد بعض النباتيين بشكل كبير على الأطعمة المصنعة، والتي يمكن أن تحتوي على السعرات الحرارية والسكر والدهون والصوديوم، وقد لا يأكلون ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكالسيوم ، وبالتالي يفقدون الكثير من العناصر الغذائية، لكن يمكن لنظام غذائي نباتي تلبية احتياجات الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل أو المرضعات، لكن المفتاح لنجاح هذا النظام الغذائي، هو أن تكون على دراية باحتياجاتك الغذائية حتى تخطط لنظام غذائي يلبيها، أي أن تعرف أنواع الحمية النباتية.
النظام الغذائي النباتي الذي يعتمد على منتجات الألبان (Lacto-vegetarian): يستبعد اللحوم والأسماك والبيض، وكذلك الأطعمة التي تحتوي عليها، يتم تضمين منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي والزبدة.
النظام الغذائي الذي يعتمد على البيض (Ovo-vegetarian): يستبعد اللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، ولكنها تسمح بالبيض.
النظام الغذائي الذي يعتمد على منتجات الألبان والبيض (Lacto-ovo vegetarian): يستبعد اللحوم والأسماك، ولكنها تسمح بمنتجات الألبان والبيض.
النظام الغذائي الذي يعتمد على الأسماك (Pescatarian): يستبعد اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، ولكنها تسمح بالأسماك.
النظام الغذائي النباتي: يستبعد اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على هذه المنتجات.
الممنوعات في الرجيم النباتي
إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن من خلال نظام غذائي ورجيم نباتي، فيجب عليك تجنب المنتجات المصنعة والكربوهيدرات المكررة والمشروبات السكرية، كما يجب عليك تحديد أو تجنب الأطعمة التالية إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً لفقدان الوزن:

الأطعمة النباتية المصنعة والمعالجة بشكل عالي: البرغر النباتي، واستبدال اللحوم، والوجبات المجمدة، والحلويات المجمدة، ومنتجات الألبان المقلدة.
الكربوهيدرات المكررة: الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز والبسكويت.
الأطعمة والمشروبات السكرية: الحلوى والكعك والمعجنات وسكر المائدة والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة والشاي الحلو.

المسموحات في الرجيم النباتي
الفاكهة: التفاح والموز والتوت والبرتقال والبطيخ والكمثرى والخوخ.
الخضار: الخضروات الورقية والهليون والبروكلي والطماطم والجزر.
الحبوب: الكينوا، الشعير، الحنطة السوداء، الأرز، الشوفان.
البقوليات: العدس، البقول، الحمص.
المكسرات: اللوز والجوز والكاجو والكستناء.
البذور: بذور الكتان وبذور الشيا والقنب.
الدهون الصحية: زيت جوز الهند وزيت الزيتون والأفوكادو.
البروتينات: بيض، منتجات الألبان.