الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الزيوان أنواعه وعلاجه

منذ 3 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أنواع الزيوان
يُقسم إلى نوعين من الأشكال، فهناك الرؤوس السوداء (بالإنجليزية: Blackheads) والرؤوس البيضاء (بالإنجليزية: Whiteheads) حيث يختلفان في المعالم وطريقة التشكّل:-

الزيوان الأسود
يظهر بشكل بثور أو نقاط سوداء على بشرة الوجه والكتفين والظهر، وتتكون هذه البثور من مسام واسعة جداً مسدودة من قبل المادة الدهنية المفرزة من قبل الغدد الدهنية تحت الجلد والتي تُدعى بالزّهم (بالإنجليزية: Sebum) يحدث تفاعل كيميائي بين مادة الزّهم والهواء؛ مما يؤدي إلى تحوّل المسام المسدودة إلى اللون الأسود.

الزيوان الأبيض
يظهر هذا النوع بشكل بثور بيضاء على بشرة الوجه والكتفين والظهر، تكون فتحات بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد والغنية بالمادة الزهم والبكتيريا مغلقة بشكل كبير؛ وبذلك تمنع الهواء من الدخول إلى المسام والتفاعل مع البكتيريا الموجودة؛ وهذا ما يُبقي البثور كما هي بلونها الأبيض دون تغيير.

أسباب ظهور الزيوان
يعتبر السبب الرئيسي لظهور تلك البثور على البشرة هو تراكم زيوت البشرة الدهنيّة وخلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعرة؛ فيدفع ذلك البثور للتشكّل والظهور، كما تساهم بعض العوامل الأخرى في زيادة فرصة الظهور، مثل:-

البشرة الدهنيّة مفرطة الإفراز الدهني.
زيادة تكاثر وتراكم البكتيريا المسببة لحدوث حب الشباب والتي تُدعى بـحب الشباب بروبيونيباكتيريوم (بالإنجليزية: Propionibacterium acnes) أو يُقال لها اختصاراً (P.acne).
تراكم خلايا الجلد الميتة نتيجة إهمال العناية بالبشرة.
التغيرات الهرمونية في مرحلة المراهقة وأثناء الدورة الشهرية.
علاج الزيوان الأسود والأبيض طبياً
من أمثلة تلك المواد الفعالة المستخدمة في تلك المنتجات:-

الكريمات الحاوية على بنزويل بيروكسيد وحمض الساليسليك: وهي مواد دوائية تُعطى بدون وصفة طبية، حيث يعمل كل من حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: salicylic acid) ومادة البنزويل بيروكسيد (بالإنجليزية: benzoyl peroxide) على قتل البكتيريا، وتجفيف البثور، وإزالة الخلايا الميتة والزيوت المسببة لانسداد المسام.
الجل والكريمات الحاوية على مشتقات فيتامين أ الموضعية: يمكن وصف بعض العقاقير مثل التريتنوئين (بالإنجليزية: Tretinoin)وأدابالين (بالإنجليزية: adapalene)والتي تحتاج إلى وصفة طبية من قبل طبيب الأمراض الجلدية؛ تخفف مشتقات فيتامين أ من تجمع الزيوت حول المسام الخارجية؛ ويحدّ من قدرتها على سدّ هذه المسام وتشكيل البثور.
تطبيق زيت شجرة الشاي كمطهر ومضاد للبكتيريا: زيت شجرة الشاي (بالإنجليزية: Tea tree oil على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي موضعيّاً على البثور بشكل مباشر لوحده أو بعد خلطه باستخدام قطرة أو قطرتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز.
مستحضرات التجميل الحاوية على أحماض الفاكهة: وهي تدعى بـحمض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha hydroxy acid)مثل حمض الغليكول (بالإنجليزية: glycolic acid) أو حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: lactic acid) في تقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
التقشير الكيميائي: يمكن إجراء التقشير الخفيف في المنزل، بينما يكون التقشير الكيميائي القوي (بالإنجليزية: Chemical peels) باستخدام منتجات التقشير الطبية، والتي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإعادة النضارة للبشرة بعد تجديد خلاياها.
العلاج بالليزر : عن طريق استخدام أشعة صغيرة من الضوء المكثف الموجّه نحو الانسدادات، بهدف قتل البكتيريا وتقليل إنتاج زيوت البشرة، تنجح أشعة الليزر في الوصول إلى الطبقات تحت سطح الجلد العلوي للتخلص من البثور البيضاء والسوداء دون أن تسبب الضرر للبشرة الخارجية.