الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الصداع النصفي أسبابه وأهم أعراضه

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو الصداع النصفي
الصداع النصفي أو الشقيقة (بالإنجليزية: Migraine) هو مرض عصبي شائع، يصاحبه ألم على جانب واحد من الرأس يستمر على الأقل لمدة 4 ساعات، وهو حالة تتميز بصداع شديد وحساسية للضوء والضوضاء، قد يرافقه غثيان وقيء. أسبابه غير معروفة تمامًا، ولكن يُعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية والنفسية تلعب دورًا.

وفقاً للإحصائيات يصنف الصداع النصفي على أنه سادس أكثر الأمراض التي تسبب إعاقة لأصحابها، وتمنعهم من القيام بمهام حياتهم اليومية
أسباب الصداع النصفي
حتى الآن، لم يتم التوصل إلى أسباب حدوث الصداع النصفي بشكل دقيق، ولكن هناك بعض النظريات التي تشير إلى وجود علاقة بين أعراض الصداع وبين وجود عوامل غير طبيعية تؤثر على النواقل العصبية والمواد الكيميائية والأوعية الدموية في المخ، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المحفزات أو العوامل التي تزيد من معدل الإصابة بالصداع النصفي، من ضمنها: –
الضغط النفسي والعاطفي.
عدم تناول الماء بالقدر الكافي.
التعرض لضوء ساطع.
الأصوات العالية.
الإجهاد الشديد.
التغيرات في الضغط الجوي.
التغير في أنماط النوم أو اضطرابات النوم.
التعرض للدخان أو العطور.
نسيان تناول بعض الوجبات.
الإكثار من تناول الكافيين، أو الانقطاع عنه فجأة.
الاستخدام اليومي لمسكنات الألم فترة طويلة.
أعراض الصداع النصفي
يعد العرض الأساسي للصداع النصفي هو الشعور بألم على أحد جانبي الرأس، يمكن أن يبدأ الألم بسيطاً، ثم يتطور إلى ألم شديد إذا لم يتلقَ المريض العلاج المناسب له. ينتقل الألم في بعض الأحيان إلى الجانب الآخر، أو إلى مقدمة أو مؤخرة الرأس، ويشعر بعض المرضى أحياناً بألم شديد ينتشر في جميع أجزاء الرأس.

تستمر أعراض الصداع النصفي عادةً لمدة 4 ساعات، وإن كان هناك بعض حالات الصداع المتقدمة التي تطول مدة الأعراض وتصل إلى 3 أيام.

أعراض الصداع النصفي
تضم أعراض الصداع النصفي ما يلي: –

اضطراب المعدة وآلام في البطن.
الغثيان والقيء.
التحسس من الضوء والأصوات العالية.
فقدان الشهية.
الدوار وعدم وضوح الرؤية.
شحوب لون البشرة.
الشعور بالتعب والإرهاق.
الشعور بالبرودة الشديدة أو التعرق في بعض الأحيان.