الجمعة - 20 سبتمبر 2024

العلاقة الحميمة بعد استئصال المرارة وآثارها الجانبية

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تعتبر جراحة استئصال المرارة من أكثر العمليات الجراحية شيوعاً في الآونة الأخيرة، ويضطر الأطباء اللجوء إليها حال فشل التدخل الدوائي في علاج التهاب المرارة أو علاج الحصوات المرارية.

والمرارة عبارة عن عضو صغير في شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد، تخزن عصارة هاضمة تفرز في الأمعاء الدقيقة وهي العصارة الصفراوية، ويحدث التهاب المرارة بسبب تكتل حصوات المرارة التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة؛ ويؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية والتي قد تتسبب في الالتهاب.
العلاقة الزوجية بعد عملية المرارة
يمكنك استعادة العلاقة الزوجية سريعاً بعد التعافي من جراحة استئصال المرارة لكن بعد الانتباه لعدة شروط، أولها محاولة تجنب حدوث المضاعفات، وتجنب زيادة الوزن وحمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى الاهتمام بالجرح وعدم الضغط عليه، كما يستطيع المريض وحده تقييم حالته إذا كانت تسمح بعلاقة زوجية أم لا والأوضاع المناسبة له والتي تقلل من ألم الجراحة.

وتعتمد فترة التعافي من جراحة استئصال المرارة وفقاً لنوع العملية فإذا كانت الجراحة بالمنظار يمكن لمعظم المرضى العودة إلى عملهم وحياتهم الطبيعية بعد 10 أيام لأسبوعين تقريباً، أما لو كانت الجراحة مفتوحة فقد يستغرق التعافي لفترة تتراوح من 6 – 8 أسابيع لكي يستطيع أن يواصل حياته بشكل طبيعي.
متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية المرارة؟
عادة ينصح الأطباء المرضى بتجنب القيام بأي نشاط بدني لمدة تصل إلى شهر أحياناً حسب حالة المريض بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، حتّى شفاء الجرح وضمان عدم التعرض لأي مضاعفاتٍ خطيرة قد تؤثّر سلباً على الجسم.

وقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لممارسة الجماع بعد عملية المراره قد يصل إلى أسبوعين، لأن الجسم يحتاج إلى وقت كافٍ للراحة والتعافي. بالإضافة إلى ذلك، بعد الجراحة لن ينصحك الأطباء بالنوم على معدتك لأنه قد يؤذي عمودك الفقري ويضغط على منطقة الحوض لذلك، عليك توخي الحذر بشأن عادات نومك بعد الجراحة ومحاولة النوم على ظهرك أو جانبك.