الجمعة - 20 سبتمبر 2024

العلاقة الزوجية بعد عملية سحب البويضات

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

متى تعود العلاقة الزوجية بعد عملية سحب البويضات؟
يسمح بالجماع بعد سحب البويضات، حيث يجب الانتظار لحوالي 5 أيام حتى موعد التلقيح الصناعي وخلال هذه المدة يكون من الممكن للزوجين أن يُمارسا العلاقة الزوجية، ورغم أنّ بعض الأطباء قد ينصح بالامتناع في هذه الفترة ظهرت دراسة بينت أنّ ممارسة العلاقة الزوجية يعد علاجاً للخصوبة في حد ذاته، بالإضافة أنه كان له أثراً في تحسين نسب الأجنة المنقولة التي بقيت على قيد الحياة.
شكل العلاقة الزوجية بعد عملية سحب البويضات
عند الحديث عن شكل العلاقة الزوجية بعد عملية التلقيح الصناعي، يجب أن تعلم أولاً أن لكل مريضة حالة خاصة ووضع يختلف عن غيرها من المرضى، وقد تكون النصيحة الأفضل التي يمكن أن يقدمها أطباء الخصوبة هي “استمعي لما يقوله جسدكِ أولاً”.

تأثير الأدوية على الجسم قد يختلف وبذلك ستختلف معه قدرة المرأة على ممارسة العلاقة وشعورها بالألم ومقدار انتفاخ البطن؛ ولهذا سيكون من الأفضل أن يُقدر الزوجان طبيعة العلاقة والشكل الذي يجب أن تتخذه وفقاً لحالة الزوجة الصحية والنفسية أيضاً.

هل يسمح بالجماع بعد سحب البويضات؟

تناولنا قدراً كافياً من المعلومات حول الموعد المناسب للعلاقة الزوجية بعد سحب البويضات وقبلها، لكن يجب لفت انتباه الأزواج أنّ العلاقة الزوجية ليست مجرد وسيلةٍ لإنجاب الأطفال بل هي علاقة خاصة تجمع بين الزوجين وتربطهما عاطفياً، وبسبب فوائدها النفسية على الزوجين يجب ألا يُهملها الزوجان .. مع مراعاة صحة الشريك والحالة الجسدية خلال فترة علاج الخصوبة بالطبع.