الجمعة - 20 سبتمبر 2024

بذور القاطونة: تعرف على أبرز فوائدها وآثارها

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي بذور القاطونة؟
نبات القطونة يُعتبر نباتًا سنويًا ذو ساق عشبية منتصبة قليلة التفرع، مع أزهار بيضاء صغيرة. بذورها تحتوي على مواد هلامية ومواد دهنية، حيث تصل نسبة الزيوت فيها إلى حوالي 2%.
فوائد بذور القاطونة للجنس
تبرز أهمية فوائد بذور القاطونة للجنس في كونها تساعد في زيادة الطاقة والقدرة على الأداء الجنسي، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين تجربة الجنس ، كما أنها تساهم في تنشيط الهرمونات الجنسية؛ مما يجعلها تساعد في تحسين الأداء الجنسي.

فوائد بذور القاطونة للمرضع
ينبغي عدم استخدام بذور القاطونة للمرضعة دون استشارة الطبيب. كما يجب تجنب استخدامها لدى الأطفال ما لم يكن هناك توصية طبية تدعم ذلك. من المهم أيضًا تجنب استخدام لسان الحمل البيضوي إذا كانت هناك حساسية معروفة له، وفي حالة ظهور أي أعراض للحساسية بعد استخدامه، ينبغي التوقف عن تناوله فورًا والتوجه إلى الطبيب.

فوائد بذور القاطونة لصحة القلب
إن تناول بذور القاطونة بانتظام يعزز صحة القلب، ويقيك من الإصابة بأمراض القلب، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويخفض ضغط الدم الانقباضي، فقد أفادت مراجعة أجريت عام 2020 لـ 11 تجربة أن بذور القاطونة يمكن أن تقلل ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.04 مللي متر من الزئبق.

فوائد بذور القاطونة للجهاز الهضمي

تتميز بذور القاطونة بارتفاع نسبة الألياف، وهي المكون الذي يُعتقد أنه يلعب دورًا في تحسين الهضم ومنع الإسهال. يُنصح بتناول ما بين 9 إلى 30 غرامًا من بذور القطونة يوميًا لتعزيز سمك وصلابة البراز وتباطؤ مروره عبر القولون، مما يساعد في تخفيف أعراض الإسهال وتحسين جودة الهضم بشكل عام. لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي كمية جديدة من الألياف لضمان توافقها مع الحالة الصحية الفردية.
فوائد بذور القاطونة للتخسيس
هل تعاني من البدانة والسمنة والوزن الزائد؟ يمكنك استخدام بذور القاطونة للتنحيف، لكونها غنية بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة، ويقلل رغبتك في تناول الطعام، بالتالي تساعدك على التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله