الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تأثير السمنة على الانتصاب

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو تأثير السمنة على الانتصاب
هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى وجود علاقة مباشرة بين السمنة وزيادة احتمال الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال، يرجع هذا الارتباط إلى مجموعة من العوامل التي تجعل الرجل غير قادر على تحقيق الانتصاب من الأساس، أو الحفاظ عليه لفترة مناسبة، إليك أهم هذه العوامل.
مشاكل الأوعية الدموية
يتطلب الانتصاب السليم تدفق الدم إلى القضيب بشكل كاف، لهذا السبب يتأثر الانتصاب بشكل كبير بأي عامل يؤثر على تدفق الدم، ومن الملاحظ أن مرضى السمنة يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، وهي من الأسباب التي تعيق وصول الدم بشكل سليم إلى القضيب لحدوث الانتصاب.
انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة هو الهرمون المسؤول عن تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد ثبت علمياً أن زيادة الوزن تؤدي إلى تراجع مستوى هرمون التستوستيرون في الدم بشكل كبير، مما ينعكس على فقدان الرغبة الجنسية من الأساس.

التأثير النفسي
وجد الأطباء أن هناك ارتباطاً بين السمنة وبعض المشكلات النفسية، ومن ضمنها الاكتئاب والتوتر النفسي، ولسوء الحظ تتسبب بعض أدوية علاج الاكتئاب في الضعف الجنسي، وتؤثر بشكل كبير على الانتصاب عند الرجال.

زيادة نسبة الالتهاب
تتسبب السمنة في حالة من الالتهاب الذي يعم جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى انتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الأنسجة والأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل سلبي على جودة الانتصاب، كما ترتبط الجذور الحرة بزيادة فرص الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة، وأشهرها مرض السكري، وهو يعد من أشهر الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى ضعف الانتصاب.
تأثير السمنة على العلاقة الزوجية
لا يقتصر التأثير السلبي للسمنة على الانتصاب فحسب، بل يمتد أيضاً إلى العلاقة الزوجية بشكل عام؛ نتيجة لبعض المفاهيم المجتمعية الخاطئة التي ترسخ عند البعض أن جمال الشكل الخارجي يرتبط بالنحافة، الأمر الذي يقلل من احترام الذات لدى مرضى السمنة، ويجعلهم يشعرون أنهم غير أكفاء من الناحية الجنسية، وغير مرغوب فيهم من شركائهم.
على الجانب الآخر، يمكن أن ترتبط السمنة أيضاً بالعلاقة الجنسية بطريقة عكسية، حيث يلجأ بعض الرجال الذين لديهم مشاكل في العلاقة الزوجية إلى الإفراط في تناول الطعام؛ باعتبار الطعام وسيلة تساعدهم على التأقلم مع مشكلاتهم النفسية، أو لاستخدام زيادة الوزن وسيلة لتجنب العلاقة الحميمة التي تذكرهم بمشكلتهم الأساسية.