الخميس - 19 سبتمبر 2024

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي
تطور الإنترنت بشكل ملحوظ خلال 25 سنة الماضية، فبدلاً من الاعتماد على البريد لإرسال الرسائل أصبح هناك البريد الإلكتروني الذي يمكنه إرسال مختلف أنواع الرسائل خلال بضع ثوان، وظهرت مواقع التواصل الاجتماعي بعد ذلك لتوفر استخدام أسهل وأسرع، وتشمل هذه المواقع العديد من المنصات الإلكترونية، مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وماي سبيس، حيث يتفاعل الأشخاص من خلالها عن طريق المناقشات، والصور، والفيديوهات.
ما هو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية
يعد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية سلبياً وإيجابياً، وهذا يعتمد على طريقة الاستخدام، أما عن السلبيات فهي تشمل ما يلي:-

فقدان احترام الذات
يظهر معظم الناس بأفضل صورة ممكنة عندما يشاركون صورهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم عند ذهابهم للتنزه أو للرحلات الصيفية، وعندما ينتقل البعض بين هذه الصور والمقاطع يشعرون بعدم الرضا عن أنفسهم وعن حياتهم، ويظنون أن الجميع يحظون بأوقات سعيدة ومظهرهم لا يعيبه شيء، مما ينتج عنه فقدان احترام الذات على الرغم من أن كل ذلك غير واقعي، حيث أن هذه الصور تتعرض للعديد من التعديلات، كما أن لا أحد منا حياته تخلو من المتاعب.
الاكتئاب
يحتاج البشر إلى التواصل وجهاً لوجه للحفاظ على صحتهم العقلية، ولذلك قد يسبب البقاء على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة تزيد عن ساعتين يومياً زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب نتيجة العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة، بالإضافة إلى الخلافات التي قد تحدث عبر تلك الصفحات من خلال التعليقات السلبية والتي قد تسبب الخوف والقلق.
التنمر الإلكتروني
يتعرض بعض الأشخاص للتنمر الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق التعليقات المسيئة، وقد ينتج عن ذلك آثاراً نفسية مؤلمة تستمر لفترة طويلة.

امتصاص الذات
يحاول معظم الناس الظهور بأفضل شكل لديهم كما ذكرنا سابقاً، وينتج عن ذلك التركيز غير الصحي على مظهرهم الخارجي بشكل مبالغ فيه عوضاً عن التركيز على الهدف الحقيقي من التصوير، وهو خلق ذكريات مع العائلة والأصدقاء. كما أن عدم تلقي النتائج المرجوة والتعليقات الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي يشعرهم بالإحباط، وكراهية الذات، وفقدان الثقة بالنفس.

فقدان القدرة على التحكم في الانفعالات
قد يؤدي الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي إلى فقدان القدرة على التحكم في الانفعالات، خاصة إذا تم تحميل تلك المواقع على الهاتف الذكي لأن ذلك يعني ببساطة سهولة الوصول إلى جميع حسابات تلك المواقع طيلة الوقت، مما يؤثر سلباً على التركيز، والنوم، والعلاقات الشخصية.