الخميس - 19 سبتمبر 2024

تخزين السبانخ في المنزل بطرق مختلفة

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد السبانخ
السبانخ من الخضار الصحية التي تحتوي على مجموعة من الفوائد المذهلة فهي تقلل الإجهاد التأكسدي، وتعزز صحة العين، وتحارب السرطان، كما أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم.

يقلل السبانخ من الإجهاد التأكسدي: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي وتساعد في تقليل الضرر الذي يسببه.
تعزز صحة العين: السبانخ غنية بالزياكسانثين ولوتين، وهما الكاروتينات المسؤولة عن منع التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهما من الأسباب الرئيسية للعمى، وقد تكون هذه المركبات قادرة على عكس الضرر الموجود.
الوقاية من السرطان: يحتوي السبانخ على مكونات قد تبطئ نمو السرطان في عنق الرحم كما ربطت العديد من الدراسات البشرية بين استهلاك السبانخ وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما قد يساعد تناول هذا الأخضر المورق أيضاً في منع سرطان الثدي.
تنظيم ضغط الدم: يحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات، الضرورية لضبط مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تخزين السبانخ بدون سلق
يحتفظ السبانخ بمغذياته وطعمه بعد تجميده، ويمكن أن يكون رائعاً مع العصائر والأطباق المطبوخة، ويمكن أن يخزن السبانخ بدون سلق وفق الطريقة التالية: –
ينظف السبانخ ويغسل جيداً بالماء ثم يجفف بشكل تام وتنشر الأوراق فوق طبقة من المناشف الورقية لمدة 10 إلى 15 دقيقة لمواصلة تجفيفها، وهو أمر مهم جداً عند تجميد السبانخ النيئة غير المسلوقة.
توضع السبانخ في أكياس آمنة للاستخدام في المجمد، حيث يملأ الكيس بأكبر قدر ممكن من السبانخ النظيفة مع تفريغ كل الهواء الزائد ثم يغلق الكيس بإحكام شديد.
تخزن السبانخ في الفريزر وتبقى صالحة للأكل لمدة ستة أشهر.
عند الاستخدام، تخرج السبانخ من الثلاجة قبل عدة ساعات، وتعصر أي رطوبة زائدة من الأوراق المذابة قبل طبخها.
طريقة تخزين السبانخ على قد الأيد
يتم تخزين السبانخ كما يخزن الشبت والكزبرة والبقدونس من خلال تنظيفها وغسلها جيداً ثم تترك حتى تجف وتحفظ بالفريزر في علبة محكمة الإغلاق فوق منديل ورق التجفيف.

أو تخزن كما يخزن السلق وفق الخطوات التالية: –
يقطع السبانخ إلى قطع كبيرة.
تشوح على النار مع القليل من الثوم المفروم والزيت.
ترفع عن النار وتترك لتبرد تماماً ثم توضع في أكياس وتحفظ في الفريزر.