الخميس - 19 سبتمبر 2024

ترهل الثدي..ما هي الأسباب وطرق العلاج المجربة؟

منذ أسبوعين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

أسباب ترهل الثدي
السبب الأكثر شيوعاً لترهل الثدي هو ببساطة التقدم في العمر، أي مرور الوقت بغض النظر عن هويتك أو ما ترتديه، سيلعب الوقت والجاذبية دوراً كبيراً في التأثير على بشرتك فتصبح أضعف وأقل مرونةً، وقد تؤدي مجموعة من العوامل الأخرى إلى الترهل في الثدي مثل:-
تأثير الجاذبية كبير على ثدييك ففي كل يوم يمكن أن تجهد وتمتد الأربطة الداعمة للثدي عن اليوم السابق.
يميل الثدي الأصغر ذو القاع المستدير إلى الاحتفاظ بشكله بشكل أفضل من الثدي الأكبر، كما أن الأكبر حجماً أكثر عرضة للتأثر بالجاذبية من الثدي الأصغر.
يعد الترهل في الثديين جزءاً طبيعياً من عملية الشيخوخة، وخاصة بعد سن اليأس حيث يمكن أن تؤثر التغييرات الهرمونية على بنية وحجم النسيج الضام تحت الثدي.
ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) يؤثر على حجم الثدي، حيث تميل النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم الأعلى إلى الحصول على ثديين أكبر من النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المنخفض.
عدد حالات الحمل والرضاعة تؤثر بالطبع على مدى الترهل في الثديين، فكلما زاد عدد أطفالك كلما زاد تمدد ثدييك وبالتالي تهدلهما.
علاج ترهل الثدي

العمليات الجراحية
يستخدم جراحو التجميل تصنيف (Rault)، أو أي نظام تصنيف آخر لتدوين مستوى التدلي أو الترهل في الثدي، وتستخدم هذه التصنيفات موضع الحلمة لقياس مدى التدلي. واعتماداً على ذلك قد يوصي الجراحون باستراتيجيات مختلفة لعلاج الترهل. ومن هذه الاستراتيجيات: –

شد الثدي: الهدف من الشد هو رفع الثديين، عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد أنسجة الثدي لإعادة التشكيل ودعم محيط الثدي المحسن. لا تغير عمليات الشد من حجم أنسجة الثدي؛ لذا قد تتطلب تدخلاً جراحياً لتصغير الثديين.
تكبير الثدي: لتقليل تهدل الثدي، قد يقترح بعض الجراحين تكبير الثديين اعتماداً على تصنيف التدلي، وقد تحتاج السيدة إلى زيادة حجم الثدي ورفعه. كما يقترح بعض الأطباء أن تكبير الثدي قد لا يعمل إذا كانت الحلمة بارتفاع 2سم أو أكثر فوق الثنية تحت الثدي.
تمارين تمنع الثدي من الترهل أو تقلل شدة الترهل
لا يحتوي الثدي على أية عضلات لكن هناك عضلات في الصدر خلف الثديين، نستطيع القول أنه لا توجد تمارين معينة يمكن أن تعيد الثدي المترهل إلى شكله السابق مرة أخرى، لكن يمكنك بناء العضلات الصدرية وفي الجزء العلوي من جسمك، وذلك بهدف تحسين مظهر صدرك وتحسين صحتك العامة، وتتضمن تمارين عضلات الصدر تمارين الضغط والسباحة أيضاً.