الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تعرف على أهم لغات البرمجة واستخداماتها pdf

منذ 4 أشهر
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أهم لغات البرمجة واستخداماتها PDF
لغة Java
ظهرت لغة Java للمرة الأولي في بداية تسعينيات القرن الماضي و ذلك من قبل شركة صن ميكروسلستمز، وكانت تستهدف اللغة في البداية التواصل بين أجهزة التسلية مثل أجهزة اللعاب و VRC، و تأثرت لغة Java بالعديد من لغات البرمجة الأخرى، لتصل في النهاية للشكل الذي نعرفه بها الآن.

و لذلك تستخدم لغة Java في العديد من مجالات البرمجة و أبرزها:

تطبيقات الويب.
برامج سطح المكتب.
الشبكات.
برامج الجوالات.
برامج الألعاب.
لغة Java Script
لغة جافا سكريبت هي لغة برمجة مختلفة تمامًا عن لغة جافا JAVA، فكل لغة تمتلكها شركة مختلفة. ولكن توجد بعض الصفات المشتركة بين اللغتين، و أبرزها هي طريقة الكتاب و التي تتشابه أيضا مع لغة البرمجة سي C. وأصبحت لغة جافا سكريبت واحدة اللغات الاكثر استخدامًا في برمجة مواقع الويب.

استخدامات لغة Java Script td:
كان الاستخدام المبدئي لهذه اللغة في مواقع الويب فقط، و لكن قامت بعض البرامج بإضافة و تضمنين هذه اللغة فيها و أبرزها Google Desktop Gadget، Yahoo Widgets، Microsoft Gadget، Apple Dashbord widgets.

لغة C
هي لغة تم تطويرها عام 1972 من قبل دينيس ريتشي، حيث تم اقتباسها من اللغة التي سبقتها و هي لغة B و أيضا كلا من لغة CPL و لغة BCPL.

أهم مجالات تطبيق لغة C:

أنظمة التشغيل و برامج يونكس.
برمجة الألعاب.
لغة Lisp
بدأ العمل عليها في عام 1956 حيث قام جون مكارثي بتطوير أسس اللغة. كان هدف مكارثي الأول هو إنشاء لغة معالجة قوائم للذكاء الاصطناعي، و بعد 9 أعوام ظهر أول إصدار من ليسب LISP.

أهم مجالات تطبيق لغة Lisp:

مجال الذكاء الصناعي.
مجال الروبوتات.
محركات الألعاب.
التعرف على الأنماط.
إدارة و معالجة القوائم.
لغة Python
لغة الباحثون تم تطويرها عام 1991، لذلك هي تعد من لغات البرمجة الحديثة، و قام بتطويرها جيدو فان, معظم خصائص الباحثون مبنية على لغة مسيرة وهي لغة ABC