الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تغير لون البراز أثناء الحمل: الأسباب والدلالات

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ألوان البراز للحامل
من الممكن أن يتغير لون البراز من اللون الطبيعي وهو البني الفاتح أو البني الغامق، إلى الأسود أو الأخضر عند الحوامل، ويمكن القول إن كلا اللونين طبيعيان ولا يستدعيان القلق، إذ من الممكن أن يتغير لون البراز بسبب تناول بعض الأطعمة، أو استخدام بعض الفيتامينات أو المضادات الحيوية.

لون براز الحامل أخضر
من الممكن أن يتغير لون براز الحامل في الشهر الأول أو بعده إلى اللون الأخضر للعديد من الأسباب، مثل: –

تناول بعض الأطعمة خضراء اللون: خاصةً الخضروات الورقية مثل: السبانخ، والكرنب، والبروكلي، والكرنب الأخضر، والسلق، والبقدونس.
فيتامينات الحمل: إذا كانت الحمل تستخدم فيتامينات ما قبل الولادة أو مكملات الحديد، فمن المعروف أن كلاهما يغير لون البراز من البني إلى الأخضر.
استخدام المضادات الحيوية: قد يكون لون البراز أخضر في حال استخدام مضاد حيوي موصوف أثناء الحمل. سيعود البراز إلى اللون الطبيعي بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
الإصابة بالعدوى: يمكن للعدوى أو أي اضطرابات أخرى في الكبد، أو البنكرياس، أو المرارة أن يجعل لون البراز فاتح اللون، سواء في حال وجود الحمل أو عدمه.
لون براز الحامل أخضر

لون براز الحامل أصفر
في حال تغير لون البراز للحامل إلى اللون الأصفر، فقد يعود ذلك للأسباب التالية:
اضطرابات الكبد والمرارة
يؤدي تليف الكبد والتهاب الكبد إلى تقليل أو إيقاف التخلص من الأملاح الصفراوية، التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. إضافةً إلى ذلك، تسبب حصوات المرارة انسداد القنوات وعدم وصول العصارة الصفراوية إلى الأمعاء، مما يسبب تغير لون البراز إلى اللون الأصفر.
الاضطرابات التي تصيب البنكرياس
قد يتحول لون البراز إلى اللون الأصفر نتيجة الإصابة ببعض اضطرابات البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس المزمن، أو سرطان البنكرياس، أو انسداد قناة البنكرياس، أو التليف الكيسي. تسبب هذه الحالات نقص إفراز البنكرياس للإنزيمات الضرورية لهضم الطعام في الأمعاء.

وبسبب نقص الإنزيمات الهاضمة، تخرج الدهون غير المهضومة مع البراز، فتعطيه لونًا أصفر ومظهرًا دهنيًا، وقد يطفو ويظهر على شكل رغوة.

داء السيلياك
السيلياك أو الداء البطني هو رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، الذي يتواجد في القمح والشعير. يقوم جهاز المناعة عند تناول هذه الأطعمة بمهاجمة أنسجة الأمعاء، مما يسبب تلفها وعدم قدرتها على هضم وامتصاص الطعام.