الأحد - 22 سبتمبر 2024

تلوث الهواء أسبابه وكيفية التخلص منه في المنزل

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

أسباب تلوث الهواء
تتعدد مسببات تلوث الهواء فمنها من صنع الإنسان، ومنها ما تسببه الطبيعة نفسها، تشمل هذه الأسباب: –

من صنع الطبيعة، وتشمل:

الغبار في المناطق التي لا تحوي غطاء نباتي كافي، وتكون جافة بسبب قلة هطول الأمطار، يسبب هذا تشكل عواصف ترابية وإطلاق جسيمات تسبب تلوث الهواء وتشكل خطر على الكائنات.
دخان حرائق الغابات، التي يسببها الإنسان، أو تحدث بشكل طبيعي نتيجة الجفاف وتغير الفصول، يساهم هذه الدخان في زيادة غاز أول أوكسيد الكربون السام في الهواء وحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
روث وفضلات الحيوانات المجترة مثل الأبقار والماعز، حيث تحتوي هذه الفضلات على غازات الميثان والأمونيا الضارين.
الرماد البركاني والغازات المنبعثة من الانفجارات البركانية مثل الكلور والكبريت، كما تساهم الرياح في نشر هذه الغازات بشكل واسع.
المواد المنبعثة من عمليات تحلل المواد العضوية في التربة، مثل الكربون وغاز الميثان.
من صنع الإنسان: وتشكل أكبر أسباب تلوث الهواء، تشمل هذه الأسباب:

انبعاثات الوقود الاحفوري: يعد احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز والمواد القابلة للاحتراق الأخرى من الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء، تنتج من محطات توليد الطاقة والمصانع ومحارق النفايات، وكذلك الأفران وأنواع أخرى من أجهزة التدفئة التي تعمل بحرق الوقود.
تفاعل هذه الانبعاثات مع غاز الأوزون (وهو غاز في الغلاف الجوي يحمي الكرة الأرضية من الإشعاع الشمسي، لكن عند وجوده على المستوى الأرضي يشكل خطر على صحة الإنسان)، بوجود أشعة الشمس يتشكل ضباب كثيف يحجب الرؤية يسمى الضباب الدخاني.
تعد الانبعاثات الناتجة عن المركبات والطائرات التي تعمل بالوقود، مثل غاز أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والجسيمات وبخار الماء مصدراً رئيسياً لتلوث الهواء.
حرق النفايات والمواد الأخرى ودخان السجائر.