الجمعة - 20 سبتمبر 2024

حبوب المؤخرة وعلاجها ونصائح لتجنب ظهورها

منذ 3 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج حبوب المؤخرة طبيعياً
قبل الحديث عن علاج حبوب المؤخرة طبيعياً لا بد من فهم طبيعة هذه الحبوب، فهي حبوب تنتج عادة عن عدة أسباب أكثرها شيوعاً التهاب الجريبات، وهو التهاب يحدث في بصيلات الشعر بسبب بعض أنواع البكتيريا الناتجة من تراكم الدهون أو خلايا الجلد الميت على هذه البصيلات أو بسبب عدوى ما، مما يؤدي إلى تشكل ما يشبه البثور في هذه البصيلات.

أما بالنسبة للعلاج فيرغب الكثيرون بتجربة العلاجات الطبيعية قبل اللجوء إلى العلاجات الأُخرى التي قد تكون أكثر تكلفة أو ذات آثار جانبية غير مرغوبة، ومن العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من حبوب المؤخرة نذكر :-

الكركم: وذلك لاحتوائه على مركب الكركمين الذي يساهم في القضاء على البكتيريا التي قد تسبب التهاب الجريبات أحد أسباب تكون الحبوب في المؤخرة، ويتم خلط الكركم مع قليل من الماء لتكوين عجينة توضع على منطقة الحبوب يومياً حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
(ملاحظة: قد يصبغ الجلد باللون الأصفر نتيجة استخدام الكركم ولكن هذا لن يستمر طويلاً فلا داعي للقلق).

زيت شجرة الشاي: يساعد استخدام زيت شجرة الشاي في التخلص من البكتيريا المسببة لظهور الحبوب، إضافة إلى المحافظة على نظافة الجلد أيضاً.
الخل: (وسنتحدث عنه بالتفصيل في الفقرة اللاحقة).

خل التفاح لحبوب المؤخرة
يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد في محاربة البكتيريا المسببة لالتهاب الجريبات وبالتالي ظهور الحبوب نتيجة ذلك، ويمكن استخدام خل التفاح للتخلص من حبوب المؤخرة من خلال إضافة قليل من الخل (مقدار كوب) إلى ماء الاستحمام الدافئ الخاص بك.

علاج حبوب المؤخرة نهائياً
للتخلص من حبوب المؤخرة نهائياً لا بد أولاً من معرفة السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحبوب، ومن ثم العلاج بناءاً على السبب، ومن العلاجات المتبعة للتخلص من حبوب المؤخرة نهائياً نذكر :-

استخدام أحد أنواع الغسول التي تقضي على البكتيريا المسببة الالتهاب الجريبات، ومنها:
غسول البانوكسيل (البنزويل بيروكسايد)، وهو أيضاً يقلل من التهاب البشرة ويفتح مسامها.
غسول الكليندامايسين.