الجمعة - 20 سبتمبر 2024

حمض اللاكتيك للبشرة مصادره وكيفية استخدامه

منذ 3 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو حمض اللاكتيك
حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic acid) هو أحد أحماض ألفا هيدروكسي، وهو من الأحماض الشهيرة وشائعة الاستخدام في مجال التجميل، حيث يعتبر مكوناً مضاداً لعلامات التقدم في السن ومقاوماً للتصبغات، وعلى الرغم من أنّ هذا الحمض قابل للانحلال في الماء إلا أنّ حجمه الجزيئي الكبير يجعله يبقى على الطبقات الخارجية من الجلد؛ ليقوم بتقشير الطبقة الخارجية عن الجلد دون أن يتسبب بتهيج للبشرة.

مصادر حمض اللاكتيك
يتشكل الحمض بشكل طبيعي أو صناعي، حيث إنه حمضٌ ينتج عن عملية التخمير، وهي العملية التي تقوم فيها الخمائر أو العفن أو الفطريات أو البكتيريا بتفكيك الكربوهيدرات إلى كحول وغاز وأحماض، ومن أهم المصادر التي يمكن الحصول منها على حمض اللاكتيك:-

منتجات الألبان: بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الحليب تقوم بتحويل السكر إلى طاقة وإنتاج اللاكتيك خلال عملي التحويل.
المخللات: يمكن أن تقوم ذات البكتيريا باستغلال السكريات الموجودة ضمن الخضار أثناء عملية التخليل حيث أنّ تمليح الخضار يُخرج عصارتها لتستعمرها البكتيريا وتنتج حمض اللبنيك.
منتجات الصويا: حمض اللاكتيك يوجد في منتجات الصويا المخمرة والتي تنتشر بشكل أساسي ضمن المطبخ الآسيوي
منتجات أخرى: يتواجد الحمض أيضاً ضمن بعض المشروبات الأخرى مثل بعض أنواع المشروبات الكحولية
خبز العجين المخمر.
فوائد حمض اللاكتيك للبشرة
لا يُعتبر حمض اللاكتيك أحد مكونات منتجات العناية بالبشرة دون سبب فهو يعمل كالسحر عند استخدامه على البشرة، فوائد هذا الحمض للبشرة عديدة، وهي تتضمن الآتي:-

الحماية من البكتيريا: بينت بعض الدراسات أنّ استخدام الحمض يمكن أن يقتل بعض أنواع البكتيريا الضارة ويقضي على بعض أنواع العدوى التي تصيب الجلد.
الحماية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن: لاحظ الباحثون أنّ هذا الحمض بتراكيز عالية يمكن أن يخترق البشرة وصولاً إلى الأدمة؛ وبالتالي يُقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد لتبدو بشرتك أكثر نضارةً وشباباً.
تقليل حب الشباب: ثبت أنّ حمض اللبنيك يمكن أن يقلل من حب الشباب على الوجه لتحصلي على وجهٍ أكثر صفاء.
تعزيز التجديد الخلوي: وفقاً لبعض الدراسات فإنّه يزيد من معدلات تجدد خلايا الجلد؛ وبالتالي يؤدي إلى نمو الخلايا وامتلاك بشرة شابة.