الخميس - 19 سبتمبر 2024

ركوب الدراجة الهوائية فوائده ومخاطره

منذ شهرين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد ركوب الدراجة
يعود ركوب الدراجة على الإنسان بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، ومن أهم الفوائد التالي: –
تحسين الحالة المزاجية: يلعب ركوب الدراجة دوراً فعالاً في تعزيز الثقة بالنفس، وتحسين الحالة المزاجية للإنسان من خلال زيادة إفراز الأدرينالين والإندروفين. وقد تبين أن الأشخاص النشطين بدنياً تكون حالتهم المزاجية أفضل بنسبة 32% من الأفراد غير النشطين.
فقدان الوزن: يعد ركوب الدراجات الهوائية من أكثر الرياضات التي تساهم في خسارة الوزن، إذ يساعد ركوب الدراجة في حرق 400-1000 سعرة حرارية بالساعة تبعاً لوزن الراكب، ونوعية طعامه وطبيعة نومه.
بناء العضلات: لا يقتصر دور ركوب الدراجة على خسارة الوزن والتخلص من الدهون فقط، بل يساهم أيضاً في بناء عضلات الأطراف السفلية للإنسان.
تعزيز صحة الجهاز التنفسي: تتلقى الرئتان الأكسجين الجديد باستمرار، كما أن التنفس العميق والسريع يساهم في حصول الجسم على كامل حاجته من الأكسجين، بالإضافة إلى أن سعة الرئة القصوى سوف تتحسن على المدى الطويل بنسبة 5-15٪، ما يعزز كفاءة وظائف الرئة.
مخاطر ركوب الدراجة
على الرغم من الفوائد الصحية التي يحققها ركوب الدراجة للإنسان، إلا أن هناك مجموعة من السلبيات والمخاطر التي قد تحدث للراكب، وهي: –
إنفاق المال على الدراجة: ركوب الدراجة بأمان يتطلب خوذة وأضواء وملابس خاصة وجرس، بالإضافة إلى قفل من أجل حمايتها من السرقة، كما أنك سوف تحتاج إلى إصلاحها وتعديلها بشكل دوري.
المعاناة من حالات الطقس السيء: إذ إن ركوب الدراجة لا يحمي الشخص من عوامل الطقس، سواء كانت أشعة الشمس أو الأمطار أو العواصف الهوائية أو البرد، حتى وإن ارتدى الراكب ملابس مناسبة لكل مناخ على حدة.
ارتفاع نسبة التعرض للخطر: يمكن أن تؤدي بعض العوائق كأغصان الأشجار المتساقطة أو الحجارة أو الحصى أو الطين أو البرك أو الشقوق أو الانسكابات النفطية أو الحفر في الطريق إلى وقوع حادث ما خاصة في الليل،
نصائح السلامة لركوب الدراجات
يجب عليك أن تتبع بعض النصائح قبل أن تركب الدراجة الهوائية لتبقى آمناً وتتجنب التعرض لأي حادث أثناء ركوبها، ومن هذه النصائح: –
اسلك الطرقات الواسعة والأكثر هدوءاً.
لا تقود الدراجة عكس الحركة المرورية.
تجنب كل من الحصى والجليد والرمل وبرك الماء.
أضف المرايا للدراجة؛ لتساعدك على رؤية ما هو خلفك في جميع الأوقات.
ارتدِ خوذة الرأس؛ لحماية رأسك من التعرض للرضوض أو الكسور.
استخدم المصابيح الأمامية والخلفية، فهذا يجعلك مرئياً أكثر من قبل السائقين.
لا تستخدم السماعات أثناء قيادة الدراجة، فأنت بحاجة لسماع كل ما هو حولك.