الجمعة - 20 سبتمبر 2024

سبب ألم الثدي عند لمسه أو قبل الدورة الشهرية

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما سبب ألم الثدي؟
أكثر من أمر يمكن أن يكون مسبباً لألم الثدي بشكل عام وخاصة عند النساء، منها :-

اقتراب الحيض: قبل يومين إلى ثلاثة أيام من الدورة الشهرية يحدث ألم الثدي الذي يكون خفيفاً أو متوسط الشدة ويؤثر على كلا الثديين.
التغيرات الهرمونية: يتطور الثديان بسبب زيادة هرمون الاستروجين خلال فترة البلوغ، وفي أثناء الدورة الشهرية تسبب الهرمونات المختلفة تغيرات في أنسجة الثدي يمكن أن تؤدي إلى الألم أو الانزعاج لدى بعض النساء.
قد يشير ألم الثدي إلى إصابة في الثدي غير سرطانية (حميدة)، ونادراً ما يشير إلى سرطان الثدي.
كيسات الثدي: مع تقدم المرأة في العمر يتعرض ثدياها لتغييرات تتمثل باستبدال أنسجة الثدي بالدهون، وهذا قد ينجم عنه تكون الكيسات أو الأنسجة الليفية التي تُعرف باسم التغيرات الكيسية الليفية أو أنسجة الثدي الليفية التي يمكن أن تسبب الألم ولاسيما في الأجزاء العلوية والخارجية من الثدي
سبب ألم الثدي مع تأخر الدورة الشهرية:
تأخر أو احتباس الدورة الشهرية قد يكون مقدمة لألم الثدي لدى النساء للأسباب التالية :-

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون قبل الحيض إلى حدوث التهاب في الثدي، كما يمكن أن تسبب هذه التغييرات تورم العقدة الليمفاوية؛ وهذا بدوره قد يؤدي إلى ألم الثدي إن تأخر الحيض.
قد يرتبط ألم الثدي بإفراز هرمون البرولاكتين الذي يحفز إنتاج حليب الثدي عند النساء بعد الولادة، وهو موجود في جسد الأنثى ويمكن أن يؤثر على الثدي حتى عند النساء اللواتي لم ينجبن حديثاً في حال تأخر الدورة الشهرية.