الجمعة - 20 سبتمبر 2024

سكري الحمل.. الأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو سكري الحمل؟
يعرف سكري الحمل أو السكر الحملي أو سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes) وهو حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، ومثل الأنواع الأخرى من داء السكري، يؤثر سكر الحمل على كيفية استخدام خلاياك للسكر (الجلوكوز)، وهو يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن يؤثر على حملك وصحة جنينك
العوامل التي تزيد خطر إصابتك بسكري الحمل
إذا كنت حاملاً فسيزداد خطر إصابتك بالسكر الحملي في الحالات التالية:-

مقدمات السكري؛ أي لديك مستويات سكر دم أعلى من الطبيعي، لكنها ليست مرتفعة بما يكفي لإصابتك بمرض السكري.
زيادة الوزن والسمنة تعد من أهم العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بالسكر أثناء الحمل.
أنجبت في السابق طفلاً كبيراً؛ أي يزن أكثر من 9 أرطال أي يتجاوز وزنه 4.08 كيلو غرام.
أنجبت في السابق مولوداً متوفياً أو لديه بعض العيوب الخلقية.
تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مضاعفات طبية أخرى.
إصابة أحد أفراد عائلتك المباشرين بداء السكري.
معاناتك من السكر الحملي في السابق.
مضاعفات سكر الحمل على الجنين
تأثير سكر الحمل على جنينك يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة، وهذه المضاعفات تشمل التالي:[2]
زيادة في وزن الجنين عند الولادة: قد يتسبب السكر الحملي في زيادة وزن الجنين في رحمك، حيث يمكن أن يصل وزنه إلى 9 أرطال أو أكثر، وهذا يعرض الجنين لمخاطر الإصابة أثناء عملية الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى احتمالية الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية.
الولادة المبكرة: زيادة خطر حدوث الولادة المبكرة، حيث يمكن أن ينصح الطبيب بإجراء الولادة قبل الموعد المحدد بسبب وزن الجنين الزائد.
صعوبات التنفس: إذا ولد طفلك قبل الأوان وكنتِ تعانين من سكر الحمل، فقد يواجه مشاكل في التنفس، مثل متلازمة الضائقة التنفسية التي تجعل التنفس صعباً بالنسبة للطفل المبستر.
انخفاض مستوى السكر في الدم: بعد الولادة، قد يعاني طفلك من انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل مؤقت، وجدي بالذكر أن النقص الحاد في السكر يمكن أن يتسبب في نوبات صرع للطفل.
احتمالية الإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2: يعتبر ولدان الأمهات المصابات بسكر الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2في وقت لاحق من حياتهم.
الوقاية من سكري الحمل
إذا كنت حاملاً وتخشين الإصابة بسكر الحمل فيمكنك حماية نفسك من الإصابة من خلال اتباع النصائح التالية:-

تناول الأطعمة الصحية: عليك اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وقليلة الدهون والسعرات الحرارية، ركزي على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واحرصي على تنويع نظامك الغذائي كي تأخذي كل المغذيات الضرورية لك ولطفلك.
حافظي على نشاطك: يمكنك ممارسة الرياضة قبل وأثناء الحمل وهذا يحميك من الإصابة بسكر الحمل، مارسي التمارين الرياضية مدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، مثل: المشي السريع، ركوب الدراجة، السباحة، اليوغا وغيرها.
حافظي على وزن صحي: احرصي على التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ركزي على إجراء تغييرات دائمة في عاداتك الغذائية والتي يمكن أن تساعدك خلال الحمل كتناول المزيد من الخضار والفواكه.