الخميس - 19 سبتمبر 2024

صفات الزوج السلبي ونصائح للتعامل معه

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

أسباب السلبية لدى الزوج:
لا يولد المرء سلبياً لكن هناك أسباب قد تكون أوصلته إلى ذلك مثل :-

قد يظهر هذا النوع من السلوك لدى الناس بسبب تجارب في طفولتهم، حيث قد يكون الطفل قد عانى من أي نوع من الإساءة العقلية أو البدنية أو العقوبات أو سوء المعاملة أو لم يُسمح له بالتعبير بحرية. فيعمدون لهذا النوع من السلوك معتقدين أنه قد لا يكون من الصواب التعبير عن عواطفهم أو مشاعرهم بصراحة.
ربما قد تم تأنيب الأشخاص العدوانيين السلبيين أو معاقبتهم للتعبير عن غضبهم عندما كانوا أصغر سناً وهذا قد يتحول لاحقًا إلى السلوك السلبي.
في كثير من الأحيان تنشأ هذه المشاعر بسبب الظروف التي يكون فيها الشخص في موقف قد لا يكون فيه التعبير عن العدوان أو إظهاره مقبولاً اجتماعياً، وقد يحدث هذا عندما يكون الشخص ذا وظيفة عائلية أو رسمية، فيلجؤون إلى التعبير سراً عن الغضب أو الانزعاج ما يعزز السلبية لديهم.
صفات الزوج السلبي:
هناك عدد من العلامات التي يدل وجودها على سلبية زوجك مثل :-

يلعب دور الضحية: قد يشعر زوجك أن الخطأ مصدره أنت لا هو فيتصرف مثل الضحية لعدم مسؤوليته وإنكاره وشعوره بالذنب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى سلوك مدمر للذات ومشاكل أخرى.
يكون سلبياً: أي أنه عنيد ودائم الشكوى وقابل للجدال، وقد يشعر بعدم التقدير ويسيء الفهم، ما يجعله مستاءً وبشكل كبير من الذين يعتقد أنهم أكثر حظاً.
المماطلة: إذا كان زوجك شخصاً يتجنب المواعيد النهائية ويستمر في تأجيل الأمور فهناك احتمال كبير في أن يظهر عدواناً سلبياً، حيث يتجنب هؤلاء الأشخاص الوفاء بالوعود أو الاتفاقات أو المسؤوليات.
ينسى الكثير من الأشياء: سواء كان موعداً لتناول العشاء أو الذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء أو مشاهدة فيلم، تلاحظينه ينسى كل موعد تخططان له، وقد تكون هذه محاولات متعمدة من جانب زوجك بسبب سلوكه العدواني السلبي.
يستاء من احتياجاتك أو مطالبك: قد تبدو الاحتياجات أو المطالب المعتادة غير مرحب بها في نظر زوجك السلبي، هذا لأنه يستاء عندما يطلب أو يقدم الآخرون أي نوع من المطالب.