الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ضبابية الدماغ: أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي ضبابية الدماغ؟
ضبابية الدماغ (بالإنجليزية: Brain fog) ليست مرضًا بحد ذاتها، بل هي عبارة عن عرض ناتج عن أمراض واضطرابات أخرى. تطلق ضبابية الدماغ على الحالة الذهنية التي يعاني منها المرء حين يشعر ببطء التفكير، وعدم القدرة على التركيز وفهم الأمور جيدًا. يطلق هذا المصطلح تحديدًا على عدم قدرة المرء على تصفية ذهنه، مما يسبب عدم القدرة على التركيز أو تذكر الأشياء.
ما سبب ضبابية الدماغ؟
من الممكن أن ترافق ضبابية الدماغ العديد من الاضطرابات والأمراض، كما قد تنتج أيضًا عن بعض السلوكيات. تعرف تاليًا على أهم أسباب ضبابية الدماغ.
الحمل
تميل المرأة الحامل إلى فقدان التركيز وعدم تذكر الأشياء بسهولة، ويعود ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية العديدة، مما يؤثر على كيميائية الدماغ والذاكرة بشكل مباشر.

التصلب المتعدد
يصيب مرض التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis (MS)) الجهاز العصبي، ويؤثر على التواصل بين الدماغ والأعصاب، مما يؤثر بشكل كبير على الذاكرة، والانتباه، والتخطيط، والمهارات اللغوية.

استخدام بعض الأدوية
من الممكن أن يعاني المرء من ضبابية الدماغ نتيجة استخدام بعض الأدوية، والتي قد تصرف دون وصفة طبية في بعض الأحيان. قد يشعر المرء بعدم وضوح التفكير، وعدم القدرة على تذكر الأشياء بعد استخدام هذه الأدوية. ينصح بالتحدث مع الطبيب فور الشعور بضبابية الدماغ بعد استخدام الأدوية.
أعراض ضبابية الدماغ
قد تختلف أعراض تشويش الدماغ من شخص لآخر، لكن قد يعاني المصاب من الأعراض التالية:
صعوبة التركيز أو التفكير بوضوح.
التشوش الذهني.
الإرهاق.
كثرة النسيان.
فقدان حبل الأفكار.
التعب العقلي.
عدم القدرة على استحضار الكلمات المناسبة.