الخميس - 19 سبتمبر 2024

طرق زيادة حدوث الحمل بعد العلاقة الحميمية

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

أيام التبويض لحدوث الحمل
تحدث الإباضة أو التبويض (بالإنجليزية: Ovulation) ما بين اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر قبل بدء الدورة الشهرية عند النساء الذين لديهن دورة منتظمة عادة، حيث تخرج البويضة من المبيض إلى البوق (القناة بين المبيض والرحم)، فإذا وجدت نطفة في طريقها يحدث الإلقاح وتتشكل البويضة الملقحة من اتحاد البويضة والنطفة، التي تتابع طريقها إلى الرحم لتلتصق في جداره ويحدث التعشيش (الحمل).
عدد مرات الجماع لحدوث حمل
دائماً ما تنصح السيدة التي تحاول الحمل بممارسة الجماع كل يومين إلى ثلاثة أيام لزيادة فرصها في الإلقاح، ولا سيما خلال فترة الإباضة، حيث تقدر نسبة نجاح هذه الطريقة حتى 90% إذا تم الالتزام بتطبيقها، هذا بالإضافة إلى غياب أسباب العقم لدى الزوجة أو الزوج.
أخطاء تؤخر الإنجاب
هناك بعض العادات السيئة التي يمكن أن تؤخر الحمل والإنجاب، منها على سبيل المثال:-

قلة النوم والسهر لساعات متأخرة من الليل: تسبب قلة النوم والسهر ليلاً عدم انتظام في الدورة الشهرية، كما تسبب أحياناً عدم انتظام الإباضة بسبب تأثيرها على مستويات الهرمونات الجنسية لدى المرأة.
تناول الكافيين بكميات كبيرة: يمكن للإفراط في تناول الكافيين أن يسبب ضعف الخصوبة كما يزيد من احتمال إسقاط الحمل.
التمارين الرياضية العنيفة والمجهدة: قد تؤدي الرياضات المجهدة إلى إنقاص مستويات الهرمونات الجنسية لدى المرأة؛ كما تؤدي غالباً لانقطاع الطمث وغياب الدورة الشهرية.
تناول طعاماً غير صحي: تعد الوجبات السريعة الغنية بالشحوم المشبعة سبباً من أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة التي تقلل فرص الحمل لديك.