السبت - 21 سبتمبر 2024

طرق علاج المغص في المنزل بالأعشاب والأدوية

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

علاج المغص بالأعشاب

النعناع
النعناع من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج المغص؛ فهو يتمتع بالعديد من الخصائص التي تساعد على تقليل التشنجات العضلية في الأمعاء، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أنه من أفضل العلاجات التقليدية لعسر الهضم وحالة الانتفاخ والإسهال.

تتوفر أعشاب النعناع على شكل أكياس سهلة التحضير عند وضعها في الماء الساخن، كما يمكنك غلي أوراق النعناع الطازجة مع الماء لتحضير مشروب النعناع في المنزل.

الزنجبيل
يعد جذر الزنجبيل من الأعشاب الشائعة التي اعتدنا على استخدامها في علاج المغص منذ سنوات طويلة، فهو يحتوي على بعض المركبات التي تزيد من سرعة حركة المعدة، مما يؤدي إلى انتقال الأطعمة التي تسبب المغص والتخلص منها بشكل أسرع، كما تساعد هذه المركبات في علاج أعراض الإسهال والغثيان.

يمكنك إضافة الزنجبيل إلى طعامك، أو استخدام الزنجبيل المطحون في تحضير مشروب ساخن يساعدك على التخلص من آلام المغص.
الكمون
تحتوي بذور الكمون على بعض المركبات التي تخفف آلام المغص الناتجة عن عسر الهضم والغازات، كما تساعد تلك المركبات على الحد من الحموضة الزائدة للمعدة وتقلل من التهاباتها، ومن أهم المميزات التي يتمتع بها الكمون خصائصه المضادة للميكروبات، مما يجعل منه علاجاً فعالاً للمغص الناتج عن الإصابة بالإسهال.

يمكنك أن تستخدم الكمون بأكثر من طريقة لعلاج المغص، من منها:-

مضغ رشة أو اثنتين من بذور الكمون الطازجة.
إضافة ملعقة صغيرة من الكمون المطحون إلى الوجبات.
إضافة ملعقتين من مسحوق الكمون إلى الماء المغلي لتحضير مشروب.
القرنفل
يحتوي مسمار القرنفل على بعض المواد التي تقلل من الغازات والانتفاخ، وتسرع من عملية الهضم، مما يؤدي إلى التخلص من التقلصات والآلام الناتجة عن عسر الهضم.
طرق علاج المغص في المنزل
يشعر كثير من المرضى بالراحة عند استخدامهم بعض الطرق المنزلية البسيطة التي تخفف من المغص، من أشهر هذه الطرق:-

التدليك: يمكن أن يساعد تدليك عضلات المعدة إلى زيادة تدفق الدم إليها، وعلاج أعراض المغص.
الحرارة: يمكنك وضع زجاجة من الماء الساخن على معدتك؛ لأن ذلك يساعد على ارتخاء العضلات والتخلص من التقلصات المصاحبة للمغص.
الراحة: حاول أن تأخذ قسطاً من الراحة إذا شعرت بتقلص في عضلات البطن بعد ممارستك لأحد أنواع الرياضات العنيفة.
حمام الملح: تعد الحمامات الدافئة التي تحتوي على الملح علاجاً شائعاً يخفف من التقلصات.

علاج مغص البطن بالأدوية
يساعد استخدام بعض الأدوية في السيطرة السريعة على المغص، خاصةً حالات المغص الشديد، هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية، من أشهرها:-

مضادات التقلصات: تساعد هذه الأدوية على علاج المغص الناتج عن الانتفاخ والغازات، يعد السايميثيكون (الاسم التجاري: Gas Aide) من أشهر هذه الأدوية.
مضادات الحموضة: يمكن استخدام هذه الأدوية لعلاج المغص الناتج عن التهابات المعدة البسيطة، يعد الفاموتيدين (الاسم التجاري: Pepcid) من أكثر الأدوية المستخدمة.
مسكنات الألم: يعد دواء الباراسيتامول (الاسم التجاري: دواء البنادول) من أفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها، واحرص على تجنب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ لأنها ستسبب تهيجاً لمعدتك