الخميس - 19 سبتمبر 2024

طرق لتكون أكثر فعالية في العمل

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

إختصر قائمة المهام
إذا تم تكليفك بمشروع كبير فمن الطبيعي أن يتسابق عقلك مع الكثير من الأفكار المختلفة حول من أين ستبدأ وما ستحتاج إليه لإنجاز المهمة في الوقت المحدد ونتيجة لذلك تبدأ في إنشاء قائمة مهام ضخمة للغاية.

تكمن المشكلة في قوائم المهام الخارجة عن السيطرة في أنها مربكة وتمنعك من أن تكون منتجًا، هذا لأنك تقوم بمهام متعددة وتوجه طاقتك إلى مهام وأنشطة غير مهمة.
قم بقياس النتائج وليس الوقت
عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية، فإننا غالبًا ما نركز على المدة التي يستغرقها شيء ما لإكماله، ولا نركز على ما أنجزناه على سبيل المثال إذا أمضيت أربع ساعات في كتابة مقال مكون من 1000 كلمة قد تكون منزعجًا قليلاً لأن ذلك استهلك جزءًا كبيرًا من وقتك ولكن ماذا لو ركزت على الأجزاء الأصغر من المقال؟ على سبيل المثال أنت قمت بتقسيم المقال إلى خمسة أقسام مكونة من 200 كلمة، وقمت بتنسيقها بشكل صحيح، وإضافة عناوين، وإجراء تدقيق إملائي وإضافة صور، وستدرك حينها أنك أكملت الكثير من العمل بالفعل في هذا الإطار الزمني
تعديل الموقف
صرح الفريق العامل في Mind Tools أننا أكثر فعالية في العمل عندما يكون لدينا “موقف إيجابي”.

“يأخذ الأشخاص ذوو السلوك الجيد زمام المبادرة متى استطاعوا، فهم يساعدون عن طيب خاطر زميلًا محتاجًا، ويتحملون فترة الركود عندما يكون شخص ما مريضًا، ويتأكدون من أن عملهم يتم وفقًا لأعلى المعايير.”
التواصل ثم التواصل ثم التواصل
بغض النظر عما إذا كنت تعمل بشكل مستقل أو مدير أعمال أو موظف، فستكون هناك أوقات يتعين عليك فيها العمل مع الآخرين. على هذا النحو يجب عليك تعزيز مهارات الاتصال والتعاون الخاصة بك. فعندما تفعل ذلك ستتخلص من إعادة بعض الأعمال الغير ضرورية كما ستتخلص من إضاعة الوقت في تصحيح أي سوء تفاهم.
إنشاء الروتين والتمسك به
كما يقول هالي كروفورد (مدرب مهني معتمد ومتحدث ومؤلف) “نحن البشر عندما نؤسس إجراءات روتينية فإن ذلك يساعدنا في تنفيذ المهام بشكل أسرع نظرًا لأننا لسنا مضطرين إلى التفكير في المهمة أو الاستعداد لها، ويمكننا العمل عليها بسرعة فنكون بذلك قد اختصرنا الوقت.
أتمتة المزيد من المهام
إن السر في إنجاز المزيد من المهام هو التقليل من عدد القرارات التي يتعين عليك اتخاذها على مدار اليوم. لهذا السبب اتبع مارك زوكربيرج هذه الطريقة لسنوات
توقف عن تعدد المهام
نعتقد جميعًا أننا نؤدي مهام متعددة أما في الواقع فإن البشر غير قادرين على القيام بأشياء متعددة في وقت واحد.
بدلاً من ذلك يجب علينا أن نحول انتباهنا من مهمة إلى أخرى بسرعة كبيرة.
استفد من مماطلتك
قد يبدو ان ذلك له نتائج عكسية، لكن هذه الطريقة فعالة.

وفقًا لقانون باركنسون الذي سُمي على اسم المؤرخ سيريل نورثكوت باركنسون “إذا انتظرت حتى اللحظة الأخيرة، فلن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة”.
تخفيف التوتر
نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يسبب مشاكل جسدية وعاطفية وسلوكية والتي يمكن أن تؤثر على صحتك وطاقتك ورفاهيتك ويقظتك العقلية فليس من المستغرب أن يعيق الإجهاد أداء عملك. والخبر السار هو أنك قد تكون قادرًا على تخفيف الضغط في مكان العمل.
قم بالمزيد من العمل الذي تستمتع به
لا يتمتع الجميع بامتيازات كافية للقيام بما يحبون بسبب السعي من أجل لقمة العيش، ولكن حتى لو كنت تطارد أحلامك وتتبع شغفك فستظل هناك مهام لا تحب القيام بها. في كلتا الحالتي ، ركز أكثر على العمل الذي تستمتع به بالفعل.