الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو التهاب اللثة
التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) هو نوع من أنواع أمراض اللثة الشائعة، وفيه يعاني المرضى من تهيج واحمرار في أنسجة اللثة، يعد عدم الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

قد يؤدي التراخي في علاج التهاب اللثة إلى تفاقم المشكلة وتطورها، ومعاناة المريض من مشكلة خطيرة هي التهاب دواعم الأسنان (بالإنجليزية: Periodontitis) التي قد تؤدي بدورها إلى سقوط الأسنان
كيفية علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل
يلجأ كثير من المرضى إلى العلاجات المنزلية للتخلص من حالات التهاب اللثة البسيطة، وتعد هذه العلاجات خياراً فعالاً قادراً على عكس مسار الالتهاب في بدايته، خاصةً إذا اقترنت بالتنظيف المستمر للأسنان والعناية بصحة الفم. نلقي الضوء في السطور القادمة على أشهر طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في البيت.

التأكد من العناية بصحة الفم
قبل أن نتطرق إلى طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل، ينبغي أن نؤكد على أهمية العناية بصحة الفم والأسنان، فبدونها لا يوجد أي جدوى من استخدام العلاجات المنزلية أو حتى الطبية في علاج التهابات اللثة، وربما تتفاقم أعراض الالتهاب وتعرض المريض لبعض المضاعفات.

إليك أهم الإرشادات التي تساعدك على العناية بصحة الفم: –

الإقلاع عن التدخين.
غسل الأسنان بعد كل وجبة، أو على الأقل مرتان يومياً.
استخدام أحد المنتجات الطبيعية لغسول الفم.
استخدام فرش الأسنان ذات الشعيرات الناعمة.
استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.
استخدام الخيط الطبي في تنظيف الأسنان يومياً.
الحرص على زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية.
محاولة استخدام فرشاة أسنان كهربائية إذا أمكن؛ لأنها تساعد على تنظيف الأسنان بشكل أكثر فعالية.
غسول المحلول الملحي
أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام المحلول الملحي في غسل الأسنان يساعد على تخفيف التورم والاحمرار الناتجين عن التهاب اللثة؛ يرجع ذلك إلى الخصائص المطهرة التي يتمتع بها المحلول الملحي، كما أنه يساعد على إزالة بقايا الطعام من الأسنان، ويساهم في التخلص من البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة.
إليك هذه الخطوات البسيطة التي تساعدك على تحضير المحلول الملحي واستخدامه: –

اغلي كمية من الماء وضعها في كوب، ثم اتركها حتى يبرد الماء قليلاً.
أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء.
استخدم المحلول في المضمضة لمدة 30 ثانية، واحرص على وصول الماء إلى جميع زوايا الفم.
كرر هذه الخطوة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
غسول الفم الطبيعي
في حالة عدم تحسن التهاب اللثة مع استخدام المحلول الملحي، يمكنك علاج التهاب اللثة بالأعشاب عن طريق تحضير بعض أنواع غسول الفم في المنزل، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك مجموعة من المكونات المنزلية التي يمكنك الاعتماد عليها؛ لتحضير غسول فم منزلي يساعد على تخفيف التهاب وتهيج اللثة.