الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج القمل للحامل والأطفال

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو القمل؟
القمل (بالإنجليزية: Lice)عبارة عن حشرة صغيرة تتشبث بفروة الرأس والرقبة وتتغذى على دم الإنسان من أربع إلى خمس مرات يومياً، ويصعب رؤية القمل البالغ لأنه صغير جداً بحجم بذرة السمسم، أما لونه فيكون أبيض أو أسمر إلى بني وبذلك يكون قريباً من لون شعر الرأس.
علاج القمل عند المرأة الحامل
الحمل هو أحد أصعب الأوقات في حياة المرأة، كونه يؤثر على حياتها بطريقة لم تتخيلها أبداً، حيث يتم إطلاق الكثير من الهرمونات في مجرى الدم بالإضافة إلى تغيرات جسدية وعاطفية، ولذلك فإن الإصابة بالقمل هو آخر شيء تريده المرأة أثناء الحمل، يشمل دواء القمل للحامل والصبيان بالأدوية العديد من الخيارات، ومنها:-
العلاج الموضعي للقمل عند الحامل
شامبو القمل للحامل: حيث تحتوي أنواع شامبو القمل على البيرثيرين أو بيرمثرين، ويجب اتباع التعليمات المرفقة بالشامبو بدقة عند استخدامه.
دواء المالاثيون: الذي يوضع على الرأس ويدلك به الشعر وفروة الرأس، لكن يجب الانتباه إلى أن المالاثيون يحتوي على نسبة عالية من الكحول وهو قابل للاشتعال؛ لذا يجب إبقاؤه بعيداً عن أي مصدر للحرارة.
كريم الإيفرمكتين: يوضع مباشرة على الشعر الجاف وفروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء، ولا يكرر هذا العلاج دون استشارة الطبيب.
علاج القمل عند الأطفال
هناك عدد من العلاجات التي تساعد في التخلص من القمل بشكل فعال ومنها علاجات طبية وتقليدية، لكن في البداية يجب مراجعة طبيب أطفال حتى تحصل على الطريقة الأكثر فعالية لعلاج هذه الحشرة، والطريقتان الرئيسيتان لعلاج القمل هما:-

العلاج الطبي للقمل
عبر استخدام الشامبو العلاجي والكريمات والمستحضرات التي تقتل القمل، وقد تكون هذه الأدوية لا تتطلب وصفة طبية، لكن يجب أن تكون مناسبة لعمر الطفل، وعند استخدام هذه الأدوية لابد من التقيد بهذه التعليمات:

اتبع التوجيهات الموجودة على عبوة الدواء بدقة.
لا تسمح للأطفال باستعمال الدواء، بل يجب أن يعطيه إياه شخص بالغ مثل والديه.
لا تستخدم الدواء الخاص بعلاج القمل للأطفال بعمر عامين أو أقل دون استشارة الطبيب.
يجب تخزين الدواء في خزانة مقفلة، بعيداً عن أنظار ومتناول الأطفال.