الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تنظيم الهرمونات
تعتمد آلية تنظيم الهرمونات على إفرازها، ويتم إفراز الهرمونات إما مباشرة أو بشكل غير مباشر، فمثلاً الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ هي التي تحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الثيروكسين، في هذه الحالة يكون عمل الغدة الدرقية بشكل غير مباشر.

تتم عملية تنظيم الهرمونات بجعل هذه الهرمونات معتدلة حيث إذا زاد إفرازها يعتبر ذلك حالة مرضية وإذا نقص إفرازها يعتبر كذلك حالة مرضية، حيث أن أي خلل في ذلك يؤثر على صحتك ووزنك ومزاجك، وقد يكون سبب الاختلالات الهرمونية تقدم العمر أو أسباب مرضية أخرى منها الوراثة، لكن اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي قد يساعد على علاج تنظيم الهرمونات، وهذه عدة طرق طبيعية لتنظيم الهرمونات:-
التركيز على كمية كافية من البروتين في كل وجبة: يعمل البروتين على توفير الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم صنعها بنفسه، ويحفز البروتين على إفراز هرمون جريلين (هرمون الجوع) والتحكم في الشهية، وظهرت في إحدى الدراسات أن نسبة الجوع انخفضت بعد تناول وجبة غنية بالبروتين مقارنة مع تناول وجبة منخفضة البروتين.
التقليل من السكر والكربوهيدرات المكررة: أثبتت الدراسات أن الفروكتوز (الذي يشكل نصف معظم أنواع السكر) يمكن أن يزيد من مستويات الأنسولين في الدم.
تجنب التوتر: يؤثر التوتر على هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر)، حيث أن ارتفاع الكورتيزول يؤدي إلى زياد تناول سعرات حرارية بالتالي يؤدي إلى السمنة، ويؤدي ارتفاع هرمون الأدرينالين (هرمون الخطر وتحفيز حالة التهيؤ للفرار) إلى ارتفاع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب.
تناول الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والمكسرات ودهون الألبان (الزبدة والسمنة)، حيث يعمل تناول هذه الدهون على تقليل مقاومة الأنسولين، وتحفز إنتاج هرمونات التحكم بالشهية.
تنظيم الهرمونات بالأعشاب
على الرغم من محدودية البحث الدقيق حول علاج لخبطة الهرمونات عند النساء بالأعشاب، إلا أن هناك بعض الأدلة تفيد بأن بعض الأعشاب يمكن أن تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم:-

حبة البركة: وهي عبارة عن بذرة سوداء صغيرة، تحوي حبة البركة على مادة الثيموكينون وهو مركب نباتي؛ لذلك فإن مستخلص حبة البركة يحوي على الثيموكينون المركز الذي يعمل مثل عمل هرمون الإستروجين، كذلك يخفف أعراض انقطاع الطمث؛ وبالتالي فإن هذه الحبة السوداء هي علاج اضطراب الهرمونات عند النساء بالأعشاب.
البردقوش: وهو عبارة عن نبات عشبي، يحوي البردقوش على الأحماض الفينولية والفلافونويد، شرب شاي البردقوش يومياً يحسن من حالة تكيس المبايض، كما يعد البردقوش أقوى عشبة لتنظيم الهرمونات.
الشاي الأخضر: يمكن علاج خلل الهرمونات بالأعشاب عن طريق شرب الشاي الأخضر الذي يساعد في موازنة الأنسولين.