الخميس - 19 سبتمبر 2024

علاج عدم القدرة على النوم وأعراضه

منذ يومين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هو علاج عدم القدرة على النوم؟ علاج قلة النوم
تقول الدراسات أن واحد من بين ثلاثة بالغين لا يحصل على قسط كافٍ من النوم. ويمكن أن يختلف القدر المناسب من النوم من شخص لآخر، لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بأن يحصل البالغون على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم كل ليلة.

وتشمل الطرق التي يمكن من خلالها علاج عدم القدرة على النوم والعودة إلى المسار الصحيح مع جدول نوم صحي، أربع طرق وهي:-
العلاج الذاتي من خلال تصحيح بعض العادات الشخصية للمريض.
العلاجات السلوكية والمعرفية.
العلاج بالأدوية.
العلاجات البديلة.
العلاج الذاتي: من خلال تصحيح بعض العادات الشخصية للمريض وتشمل:

التقليل من وقت القيلولة أو تجنبها تماماً.
الامتناع عن تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الظهر أو قبل ساعات قليلة على الأقل من موعد النوم.
تحديد وقت الذهاب إلى الفراش كل ليلة والالتزام به كل يوم.
تحديد وقت الاستيقاظ في الصباح والالتزام به كل يوم.
العلاجات السلوكية والمعرفية: وتتضمن هذه الطريقة بعض الأساليب التي لا تُستخدم فيها الأدوية والعقاقير وذلك من خلال ما يلي:

تقنيات الاسترخاء: يمكن أن يساعد التأمل وتدريب اليقظة وتمارين التنفس والتخيل الموجه على تقليل التوتر، كما يمكن أن تساعد تسجيلات الصوت العلاجية وتطبيقات النوم أيضاً.
العلاج السلوكي المعرفي: قد يساعد هذا النوع من العلاج الشخص على تحديد أنماط التفكير التي تساهم في قلة النوم والأرق وقلة السيطرة على الأفكار قبل وقت النوم. حيث يقوم صاحب المشكلة بمعالجة نفسه بنفسه أو عن طريق الاستعانة بالاختصاصيين ومن أمثلتها ما يسمى “التحكم في المثيرات” وهي مجموعة من القواعد التي تعمل على إعادة التكيّف ومنع العادات والسلوكيات المتسببة بمشكلات النوم في بيئة النوم.
العلاج الإدراكي: يعمل هذا العلاج على تعديل الأفكار المسببة للمشكلة، وتعلّم مجموعة من الأساليب الجديدة في التفكير للمساعدة على النوم.
العلاج بالأدوية: يمكن أن يلجأ الطبيب المختص أحياناً لوصف بعضالأدوية التي تساعد على النوم عندما يتطلب وضع المريض ذلك وخاصّةً في حالات الأرق الشديد. ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب، حيث أن بعض هذه الأدوية يمكن أن تسبب آثاراً ضارة أو تتسبب في الإدمان.

العلاجات البديلة وتشمل

    التدليك.
    الميلاتونين.
    حشيشة الهر.