الخميس - 19 سبتمبر 2024

علاج فطريات الفم

منذ أسبوعين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

علاج فطريات الفم
العلاج الدوائي
قد يختلف العلاج من حالة لأخرى على حسب تطور الأعراض أولاً وحالة المريض الصحية ثانياً، وفيما يلي بعض أهم العلاجات المستخدمة لمرض الفطريات في الفم:-

فلوكونازول (ديفلوكان): وهو دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم، وقد يصف الطبيب 200 ملليغرام في اليوم الأول وتليها 100 ملليغرام لمدة تتراوح من 7 إلى 14 يوماً في الحالات المتطورة جداً.
كلوتريمازول (Mycelex Troche): دواء مضاد للفطريات يأتي على شكل أقراص، وقد يصف الطبيب 10 ملليغرام 5 مراتٍ في اليوم.
نيستاتين (نيستوب ، نياتا): غسول للفم مضاد للفطريات يمكنك أخذ رشفة خفيفة في فم البالغ أو مسحه في فم الطفل، حيث يصف الطبيب 5 ملليلتر ويستخدم 4 مرات في اليوم.
العلاج المنزلي
يجب على المريض اتباع إرشادات الطبيب المختص، وفيما يلي بعض هذه الإرشادات:-

غسل الفم بالماء الدافئ والملح: يجب إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ مقداره 240 مليلتر، ثم غسل الفم والمضمضة به وبصقه.
استخدام ضمادات الرضاعة: ينصح الأطباء المرأة المصابة بعدوى فطريات الفم بسبب الرضاعة الطبيعية، باستخدام الفوط الصحية للحد من انتشار الفطريات على الملابس، إذ يمكن استخدام الفوط التي لا تحتوي على حاجز بلاستيكي والتي تعزز من نمو الفطريات، وينصح بارتداء حمالة صدر نظيفة كل يوم، ويجب مراجعة الطبيب للسؤال عن أنواع اللهايات الصحية وكيفية تعقيمها بشكلٍ صحيح.
فرشاة الأسنان: يجب تنظيف الأسنان بفرشاةٍ ناعمة للتأكد من عدم جرح المنطقة المصابة، كما أنه يجب استعمال فرشاة أسنان جديدة بعد الشفاء من فطريات الفم.
أسباب فطريات الفم
يقمع الجهاز المناعي بشكل طبيعي الكائنات الغازية للجسم، مثل الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، لكن في حال حدوث خلل في الجهاز المناعي قد تنتشر هذه الفطريات على حسب مستوى الخلل الناجم في الجهاز المناعي، وفيما يلي بعض أهم الأسباب التي تساعد في انتشار فطريات الفم:-

الأدوية المثبطة للمناعة.
بعض أنواع السرطانات.
العلاج الكيميائي.
متلازمة نقص المناعة (الإيدز).
التدخين.
نقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم.
داء السكري.