الأحد - 22 سبتمبر 2024

علامات تدل على قوة العقل لديك

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

ما المقصود بقوة العقل؟
غالبًا ما ترتبط القوة العقلية بالصحة العقلية، لكن هذين المصطلحين مختلفان فالقوة العقلية هي القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، والتحكم في عاداتك غير الصحية أو سلبياتك وتقديم أفضل ما لديك بغض النظر عن الظروف
علامات قوة العقل
غالباً ما يعتقد البعض أن علامات القوة العقلية تقتصر فقط على الانضباط الذاتي، والمرونة لكن يوجد عدة علامات خفية تدل على القوة العقلية بل قد تدل على الذكاء أيضاً، وتشمل ما يلي:-

طلب النصيحة
طلب النصيحة يدل على الانفتاح والمرونة لأن الشخص يبدو مستعداً لتكييف أفكاره وأفعاله بناءً على معلومات ونصائح جديدة، لكن البعض قد يتكبر على طلب المساعدة أو النصيحة من الآخرين، ظناً منه أن هذا يدل على قلة ذكائه أو ضعف قدراته، وبالطبع العكس هو الصحيح، فالثقة في النفس لا تمنع طلب النصيحة وتقبلها، المهم ممن تطلب النصيحة.

تعدد الاستراتيجيات
أحياناً يستمر الشخص في اتباع أشياء لا تؤدي إلى تحقيق أهدافه لأن خطته أو استراتيجيته غير فعالة، مثل محاولة إقناع شخص آخر بوجهة نظر محددة باستخدام نفس الطريقة، لكن من علامات قوة العقل وجود مجموعة أدوات كبيرة وخطط بديلة واستخدامها بمرونة لتحقيق أهدافك، وعدم التمسك بخطط وأساليب غير فعالة لأنها تهدر وقتك ومجهودك.

تقسيم المهام إلى خطوات
يعد التخطيط وتحديد الأهداف وتقسيمها إلى أهداف كبيرة وصغيرة من وظائف الدماغ التي تندرج ضمن فئة الوظائف التنفيذية، والأشخاص الذين يتجنبون المهام الصعبة يفعلون ذلك لأنهم غير قادرين على التخطيط والتسلسل في تحقيق المهام.
التعلم باستمرار
القوة العقلية مثل القوة البدنية إذا كنت تتمرن جيداً وتبني العضلات ستحمي نفسك من الأمراض، والتعلم المستمر هو تمرين العقل لأن اكتساب المعرفة الجديدة باستمرار يساعد على الحماية من الآثار العقلية للمرض والشيخوخة.

إذا كانت المهارات التي تستخدمها اليوم هي جميع المهارات التي تعلمتها منذ 20 عاماً فهذه ليست علامة جيدة على التعلم المستمر.

الأفكار الجديدة
إذا كنت تتعرض لأفكار مختلفة، وجديدة من كتب أو بودكاست أو معلومة جديدة، وتستغرق بعض الوقت للتفكير فيها حيث تظل عالقة في ذهنك فهذا دليل على القوة العقلية والمرونة، وقدرتك على اكتساب معرفة جديدة.

الشعور بالسعادة عند نجاح الآخرين
الشعور بالسعادة تجاه الأشخاص من حولك، سواءً العائلة أو الأصدقاء عندما يفوزون أو ينجحون هي علامة خفية تدل على أنك تشعر بالأمان والثقة بالنفس، وأنك تعمل بناءً على افتراض وفرة الفرص بدلاً من الندرة والتهديد.