الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد البرتقال الصحية والجمالية

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد البرتقال الصحية
يحقق البرتقال لجسمك الكثير من الفوائد الصحية التي ربما لا تعرفها، وهذه الفوائد هي كالتالي:-
الوقاية من السرطان: فاكهة غنية بفيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تمنع تكون الأجسام الغريبة في جسم الإنسان مثل الخلايا الضارة التي تتحول إلى سرطان، كما أن البرتقال غني بالليمونين (بالإنجليزية: D-Limonene) الفعال للغاية في التغلب على السرطان، مثل: سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، بالإضافة إلى سرطان القولون.
يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لاحتوائه على مركبات مهمة، مثل: الهسبريدين والبكتين ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) التي تمنع الجسم من امتصاص الدهون.
يخفض ضغط الدم المرتفع: قد يكون أحد العلاجات المفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على الكثير من الخصائص المهمة التي تلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي، حيث يحتوي كوب من عصير البرتقال على الفيتامينات، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحمضيات التي تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحوي مركب الهسبريدين الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم؛ لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، يجب أن تأكل هذه الفاكهة بانتظام.
تنظيم مستوى السكر في الدم: تساعد الألياف المتوفرة في هذه الفاكهة على التحكم في مستويات السكر في الدم؛ مما يجعلها وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.
يفيد القلب والأوعية الدموية: إذا أردت حماية قلبك وأوعيتك الدموية من الأمراض فعليك تناول البرتقال، لغناه بالألياف، والفولات أسيد، والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى، إضافةً لاحتوائه على الهسبريدين الذي يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويحميك من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
فوائد البرتقال الجمالية
يعالج رائحة الفم الكريهة: إذا كنت ترغب في التخلص من رائحة الفم الكريهة فيمكنك مضغ بعض قشر البرتقال وستزول الرائحة الكريهة من فمك.
إزالة البقعة الداكنة: يمكنك استخدام قشر الثمرة على وجهك لإزالة البقع الداكنة لغناه بفيتامين ج، جفف قشر البرتقال في ضوء الشمس واطحنه، ثم اخلط هذا المسحوق مع الحليب واستخدمه على وجهك، وبعد يومين سترى أن بشرتك أصبحت متوهجة وخالية من البقع الداكنة.
يعالج الرؤوس السوداء: إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء يمكنك استخدام قشر البرتقال لمعالجتها، فقط امزج مسحوق القشر مع اللبن وضعه على الرؤوس السوداء لمدة 30 دقيقة وبعد بضعة أيام ستختفي الرؤوس السوداء.
أضرار البرتقال
لا يسبب تناول البرتقال أو الإكثار منه أية أضرار لجسمك، إلا في الحالات التالية:-

إذا كنت تعاني من حساسية البرتقال وهي من أنواع الحساسية النادرة.
إذا كنت تعاني من حرقة المعدة، فإن تناول البرتقال يمكن أن يزيد الأعراض سوءً، وذلك لأنه يحتوي على أحماض عضوية.