الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الجزر وأضرار الإفراط في تناوله

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الجزر
إن غناه بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات يجعل منه وجبة مفيدة للجسم، وبذلك من الضروري أن تضيف الجزر إلى نظامك الغذائي لتحصل على فوائده ومن أهمها:-

فقدان الوزن: يعد الجزر غذاء منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على زيادة الامتلاء؛ وبالتالي تقليل السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة؛ ولهذا السبب إن إضافته لنظامك الغذائي مفيد من أجل فقدان الوزن.
صحة العين: من المرجح أن يصاب الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين أ بالعمى الليلي، وهي حالة يمكن التخفيف منها عن طريق تناول الجزر أو الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين أ، أو الكاروتينات (مواد كيميائية نباتية) وهذه العناصر تجدها في الجزر، الذي يساعد تناوله على تحسين الرؤية.
الحماية من سرطان: قد يزيد عدد الجذور الحرة (أجسام ضارة) في الجسم من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، في المقابل قد تقلل مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات الموجودة في الجزر من هذا الخطر، كما تحتوي جزرة متوسطة الحجم تزن 61 غراماً على 509 ميكروغرام من فيتامين أ، والذي يعد من مضادات الأكسدة أيضاً التي تساهم بمحاربة السرطان.
أضرار الجزر
يعتبر من العناصر المفيدة للجسم ومن المهم أن يكون جزءً من نظامك الغذائي، لكن عند تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية ومن أبرزها:-
يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ كما ذكرنا سابقاً، والإفراط في استهلاك هذا الفيتامين يصبح ساماً، كما قد يسبب الاستهلاك المفرط للجزر أن يصبغ جلدك بلون برتقالي طفيف، وفي حال كنت تتناول أدوية مشتقة من فيتامين أ مثل أيزوتريتينوين (الاسم التجاري: أكيوتان) لعلاج حب الشباب، يجب أن تتناول الجزر باعتدال لتجنب جرعة زائدة من فيتامين أ.
بعض الناس لديهم حساسية من المركبات الموجودة فيه، حيث يحتاج أي شخص يُصاب بالشري والتورم وصعوبة التنفس بعد تناول الجزر إلى عناية طبية عاجلة، وإذا أصبحت الأعراض شديدة فقد يعاني الشخص من الحساسية المفرطة وهو رد فعل يحتمل أن يهدد الحياة.
يمكن أن يسبب الجزر انتفاخ البطن كونه يحتوي على 12 غراماً من الكربوهيدرات و4 غراماً من الألياف، وعندما لا يتم هضم الألياف والكربوهيدرات في الأمعاء فإنها تتخمر في القولون، وينتج عن ذلك تكوين الغازات في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتقلصات في المعدة.