الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الزبادي لتعزيز صحة العظام والأسنان والقلب

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي فوائد الزبادي
يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة
ييتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وأهمها عنصر الكالسيوم، وهو من أهم المعادن لصحة الأسنان والعظام، ويحتوي كوب واحد منه على 49% من احتياجات الجسم اليومية للكالسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 والريبوفلافين، وكلاهما قد يحميان من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية.

يوفر كوب واحد 38% من احتياجات الجسم للفسفور، و12% من المغنيسيوم، و18% من البوتاسيوم، وهذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية؛ مثل: تنظيم ضغط الدم، والتمثيل الغذائي، وصحة العظام.

يحتوي على نسبة عالية من البروتين
يحتوي على كمية عالية من البروتين تقدر بحوالي 12 غراماً لكل 200 غرام، ويعمل البروتين على دعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة حرق الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم على مدار اليوم، كما أن الحصول على كميات كافية من البروتين مهم لتنظيم الشهية، حيث إنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع، وقد يقلل تلقائياً من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل عام.

كما أن الأشخاص الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبادي كانوا أقل جوعاً واستهلكوا 100 سعرة حرارية أقل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبات خفيفة منخفضة البروتين بنفس الكمية من السعرات الحرارية.

يعزز صحة العظام
الزبادي من أفضل المصادر الغنية بالكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويعد الكالسيوم مهماً لدعم القلب، والعضلات، والعظام، وهو يوفر الغذاء لنمو العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يعد الكالسيوم الموجود به من المواد الأساسية لبناء العظام ونظام الهيكل العظمي، حيث يتم امتصاصه بواسطة أنسجة العظام ويساعد على الحفاظ على كثافة العظام، كما تساعد المواد الغذائية الموجودة فيه مثل عنصر الفسفور على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي تصيبها.

يعزز صحة القلب
يحتوي على دهون مشبعة، وكمية صغيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وقد كان يُعتقد سابقاً أن الدهون المشبعة تسبب أمراض القلب، لكن أثبتت الأبحاث الحالية عكس ذلك، حيث تظهر بعض الأبحاث أن تناول الدهون المشبعة من منتجات الحليب كاملة الدسم يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد (HDL)؛ مما قد يحمي صحة القلب، ووجد أن تناوله يقلل من الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، كما أن منتجات الألبان مثل الزبادي تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهو أكبر عامل خطر لأمراض القلب.

يساعد على خفض ضغط الدم
يعمل على تخفيض ضغط الدم بشكل كبير، ويساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، حيث تعمل البروتينات النشطة بيولوجياً ومكونات أخرى فيه على تقليل ضغط الدم، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض الأوعية الدموية والقلب، ولقد ثبت أن تناوله يومياً يعمل على تخفيض ضغط الدم الانقباضي، وقد يقلل من ضغط الدم الشرياني.

يعزز صحة الأسنان
على الرغم من أن الزبادي يحتوي على السكر، إلا أن تأثيره قد لا يكون كبيرًا على الأسنان، كما أن حمض اللاكتيك له تأثير إيجابي في حماية اللثة والأسنان من الالتهابات والتلف في المستقبل