الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد العسل الملكي أو الرويال جيلي

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو العسل الملكي
العسل الملكي أو غذاء ملكات النحل أو كما يطلق عليه الرويال جيلي (بالإنجليزية: Royal Jelly) هو مادة هلامية ينتجها النحل الشاب لإطعام الملكة ويرقات النحل، وهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ويُعتبر غذاءً مغذياً للغاية. يتمتع العسل الملكي بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات؛ مما يجعله منتجاً محبباً في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وهو يُباع في شكل كبسولات مكملات غذائية بشكل منفرد أو مع فيتامينات ومعادن أخرى.
فوائد العسل الملكي
يحقق الرويال جيلي العديد من الفوائد لك ربما لا تعرفها؛ لذا سنتعرف على تلك الفوائد تفصيلياً فيما يلي:-
يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسمك: فالعسل الملكي غني بالفيتامينات مثل: الثيامين أو فيتامين ب1 (بالإنجليزية: Thiamine)، والريبوفلافين أو فيتامين ب2 (بالإنجليزية: Riboflavin)، وحمض البانتوثنيك أو فيتامين ب5 (بالإنجليزية: Pantothenic acid)، البيريدوكسين أو فيتامين ب6 (بالإنجليزية: Pyridoxine)، النياسين أو فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin)، وحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid)، والإينوزيتول أو فيتامين ب8 (بالإنجليزية: Inositol)، والبيوتين أو فيتامين ب7 (بالإنجليزية: Biotin)، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الماء، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والأملاح المعدنية، وجدير بالذكر أن الرويال جيلي يحتوي أيضاً على مادة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهي نوع من المواد الكيميائية النباتية الغنية بمضادات الأكسدة.
يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: فقد يساهم تناوله بانتظام في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار؛ وبالتالي يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
يسرع التئام الجروح: الرويال جيلي يسرع التئام الجروح لغناه بمضادات البكتيريا، كما أنه يعزز إنتاج البروتينات المشاركة في إصلاح الأنسجة؛ وبالتالي يحافظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى، وأظهرت نتائج دراسة مختبرية في مجلة Nutrition Research and Practice أن تناول العسل الملكي قد يزيد بشكل كبير من حركة الخلايا الليفية إلى الجرح، والخلايا الليفية هي نوع من الخلايا التي تنسق عملية التئام الجروح.
يخفض ضغط الدم: فالعسل الملكي يحوي بروتينات تريح خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين بالتالي يخفض ضغط الدم مما يحمي قلبك ودورتك الدموية من الأمراض.
ينظم السكر في الدم: فالعسل الملكي يحسن من نسبة السكر في الدم ويزيد حساسية الأنسولين من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، لذا إذا كنت تعاني من مرض السكر النوع الثاني يمكنك تناول العسل الملكي لتنظيم السكر في دمك.
يزيد إفراز الدموع ويعالج جفاف العين المزمن: فإذا كنت تعاني من جفاف عينيك فيمكنك تجربة تناول العسل الملكي فهو قد يخفف من جفاف عينيك ويزيد إفراز الدموع.
مضاد للشيخوخة: حيث يبطئ شيخوخة البشرة، ويحسن صحتها، ويجعلها نضرة ومشرقة وشابة، فالعسل الملكي يزيد من إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
يعزز جهازك المناعة: إذا كنت تريد تقوية جهازك المناعي فعليك بتناول هذا النوع من العسل لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ مما يساعد جهازك المناعي في التعرف على البكتيريا الضارة والفيروسات ومواجهتها والقضاء عليها.