الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الماء البارد لإنقاص الوزن ومنع التجاعيد

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

لماء يعتبر أساسياً للبقاء على قيد الحياة، ولا يوجد شيء يضاهي إحساس الارتواء بعدما تشعر بالعطش سوى تناول كوب من الماء البارد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً -وهو ما يعادل لترين- يحمل لك العديد من الفوائد الصحية.
فوائد شرب الماء البارد على الريق
يُنصح بتناول ما لا يقل عن لتر من الماء يومياً على معدة فارغة، للحصول على أفضل الفوائد وهي:-

الماء البارد على الريق جيد للجهاز الهضمي: تساعد السوائل الأمعاء على التحرك بشكل أفضل؛ مما يؤدي إلى تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي.
يحسن الدورة الدموية: عندما يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء، يساعد ذلك في عمل الدورة الدموية بشكل أفضل؛ ولذا يحسن شرب الماء البارد من مستوى لزوجة الدم؛ مما يؤدي إلى عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.
الماء البارد على الريق جيد للقلب والأوعية الدموية: يعزز تدفق الدم بشكل أفضل، وهو أفضل طريقة لإدارة مستوى الكوليسترول داخل الدم، حيث يساعد في تجنب أي أعراض السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
يمنع تراكم وتخزين الدهون: استهلاك المياه يعني تحسين حرق الطاقة وتجنب امتصاص الدهون.
يخفض ضغط الدم: يؤدي استهلاك الماء البارد على معدة فارغة إلى التحكم في ضغط الدم.
فوائد الماء البارد للقولون
ينظف القولون: يساعد شرب كوب منه على معدة فارغة في التخلص من الرواسب المتراكمة، ويسمح بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع؛ ينتج عن ذلك قولون أكثر صحة وجسماً صحياً بشكل عام.
يمنع الإمساك: يعتبر الجفاف أحد أكثر أسباب الإمساك المزمن؛ لذا يحرك الماء الطعام الذي تتناوله عبر الأمعاء، ويحافظ على أمعائك سلسة ومرنة فيمنع الإمساك.
هل شرب الماء البارد يساعد على حرق الدهون؟
يُساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية، يعمل شرب الماء البارد على تحفيز الجسم للعمل بجهد إضافي لتسخين الماء إلى درجة حرارة الجسم، وهذه العملية تعزز حرق الدهون وزيادة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الماء البارد الحل المنعش عند الشعور بالتعب والإرهاق.

فوائد الماء البارد للرجيم
شرب الماء البارد وسيلة فعالة للمساعدة على إنقاص الوزن والتخسيس، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق، وله فوائد كثيرة: –

يحسن معدل الاستقلاب: يسرع عملية التمثيل الغذائي، فيساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ويرتفع معدل الأيض بحوالي 50 سعرة حرارية عند شرب ستة أكواب من الماء البارد يومياً، وهو نفس القدر الذي قد تحرقه إذا كنت تمشي لمدة 15 دقيقة.
يحسن أداء التمرين: يمنع الجفاف عند ممارسة الرياضة، سواء كان الجري أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال، حيث يوازن درجة حرارة الجسم بعد التمرين.
يساعد على الشعور بالامتلاء: يساعد شرب الماء على فترات متكررة في الحفاظ على معدتك ممتلئة، وليس له عواقب سلبية.