الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الموز قبل النوم

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد تناول الموز قبل النوم
فوائد الموز الصحية تمتد إلى النوم أيضاً حيث يحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعدك على النوم، وتحسن من جودة النوم، فيما يلي أبرز فوائد الموز قبل النوم:

علاج تقلصات العضلات الليلية
يحتوي الموز على مستويات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات، وتقليل التقلصات الليلية والتشنجات التي تجعلك تستيقظ من النوم، ويعمل مرخي للعضلات لمساعدتك على النوم سريعاً، ومعالجة اضطرابات النوم.

تقليل التوتر والقلق
يعد الموز مصدراً جيداً للمغنسيوم الذي يساعد على تقليل مستويات التوتر، ويوفر لك الاسترخاء قبل النوم، كما يؤثر المغنيسيوم في منطقة تحت المهاد، وهي جزء من الدماغ يتحكم في الغدة الكظرية والغدة النخامية المسؤولة عن الإجهاد لذلك يقلل الموز من أعراض القلق، ويساعد على النوم.

تقليل الأرق
يساعد المغنيسيوم على النوم لأنه يساعد الجسم للحفاظ على مستويات جابا (GABA) (حمض جاما أمينوبتريك)، وهي الناقلات العصبية التي تعزز النوم عن طريق إبطاء موجات الدماغ، وتهدئة الجسم لذلك يُنصح بتناول مكملات المغنسيوم أو الموز قبل النوم لمن يعاني الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى.
عناصر غذائية في الموز تساعد على النوم
الموز غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعدك على النوم، أبرزها ما يلي:

التربتوفان :هو حمض أميني أساسي لا ينتجه الجسم لكنه موجود في أطعمة مثل الموز، عند تناول طعامًا غنيًا بالتربتوفان يتحسن نومك.
المغنيسيوم: يساعد في الحفاظ على دورة الجسم اليومية، وتعزيز إنتاج الميلاتونين والحد من مستويات الكورتيزول، والميلاتونين هو هرمون يعزز النوم العميق بينما الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي لا تحتاج إليه لذلك عندما تكون مستويات المغنيسيوم لديك منخفضة لا تتمكن من النوم الجيد أو لفترات طويلة كافية.
البوتاسيوم: يقلل من تقلصات العضلات التي قد تواجهها في الليل، كما أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم لديهم مشكلات في النوم.
الكربوهيدرات: يحتوي الموز على كمية صغيرة جدًا من الكربوهيدرات نحو 25 جرامًا تعمل على تعزيز التربتوفان، كما تؤدي الكربوهيدرات إلى الشبع دون تعطيل عملية الهضم في وقت النوم