الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد بيكربونات الصوديوم للنبات

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد بيكربونات الصوديوم للنباتات
تتميز صودا الخبز بأنها منظف جيد متعدد الاستخدامات، كما أنها رائعة في امتصاص الروائح من المنزل، لكن ما لا يعلمه البعض أن صودا الخبز تلعب دوراً هاماً في زراعة النباتات المنزلية، إليك أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للنبات.
القضاء على فطريات النباتات
هناك العديد من الأمراض التي تهاجم أوراق النباتات والأزهار، وتعد الإصابات الفطرية سبباً شائعاً لهذه الأمراض، ولحسن الحظ تستخدم بيكربونات الصوديوم كمبيد فطري طبيعي يساعد على تقليل انتشار الكثير من الفطريات التي تؤثر على نمو النباتات.

فعلى سبيل المثال تساعد مكونات صودا الخبز على منع انتشار فطر البقع السوداء الذي يؤثر على العديد من أنواع الورود، كما تعد حلاً مثالياً في الوقاية من فطر البياض الدقيقي الذي يؤثر على أوراق اليقطين، ويسبب كثير من المشاكل في الحدائق ذات الرطوبة العالية.

تحضير سماد للنباتات
يمكن الاستعانة ببيكربونات الصوديوم وإضافتها إلى بعض المكونات الأخرى؛ لتحضير سماد نباتي يستخدم كبديل لأنواع السماد الأخرى، فقط عليك خلط ملعقة كبيرة من ملح إبسوم، مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ونصف ملعقة صغيرة من الأمونيا المنزلية، ووضع الخليط على جالون به 4 أكواب من الماء، واستخدامه أثناء ري النباتات مرة كل شهر.

قتل الأعشاب الضارة
يفضل كثير من الأشخاص الاعتماد على طرق طبيعية في التخلص من الأعشاب والحشائش الضارة التي تنمو وسط نباتاتهم المفضلة، وتعد بيكربونات الصوديوم من المكونات الجيدة لتحقيق هذا الهدف؛ لأنها أقل ضرراً من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تقتل النباتات الأصلية.

التخلص من آفات الحدائق
إذا كنت تعاني من آفات الحدائق التي تدمر نباتاتك المنزلية، فلن تجد أفضل من بيكربونات الصوديوم للتخلص منها بشكل طبيعي، وبأقل تكلفة؛ حيث تعد صودا الخبز من المكونات المثالية في التخلص من الحشرات الضارة بالنباتات، كما تتمكن صودا الخبز من القضاء على العديد من أنواع الديدان التي تنمو على أوراق النباتات، وأشهرها ديدان الملفوف.

اختبار درجة الحموضة في التربة
يعد اختبار الحموضة في التربة مقياس لدرجة الحموضة والقلوية الموجودة في التربة، حيث يتراوح مستوى الأس الهيدروجيني للتربة بين 0 إلى 14، ويتراوح الأس الهيدروجيني المثالي لمعظم النباتات بين 5.5 إلى 7
محاذير استخدام بيكربونات الصوديوم
على الرغم من تعدد فوائد بيكربونات الصوديوم للنبات، إلا أن هناك بعض المخاوف التي أثيرت حول أضرار بيكربونات الصوديوم على النبات، وعلى وجه التحديد الآثار السلبية عنصر الصوديوم على أوراق النباتات؛ لأنه من العناصر التي قد تحرق الأوراق، والجذور، وأجزاء أخرى من النباتات عند استخدامه بتركيز عالي، كما يمكن أن يبقى الصوديوم في التربة لفترة طويلة، ويؤثر على النباتات اللاحقة.