الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد جوزة الطيب للنساء لتنشيط المبايض

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ماهي جوزة الطيب ؟
تمتلك جوزة الطيب (اسمها العلمي: Myristica fragrans) خصائص فريدة، حيث تتميز هذه التوابل بنكهتها الدافئة، مما يجعلها مكونًا شائعًا في الحلويات والكاري والمشروبات مثل الشاي، ويتم استخراج جوزة الطيب من بذور شجرة استوائية دائمة الخضرة، وتُعد إندونيسيا موطنها الأصلي.

تحتوي جوزة الطيب على مجموعة من المركبات القوية التي قد تساعد في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة
فوائد جوزة الطيب للنساء
تساهم خصائصها في تحقيق مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للنساء وتشمل:-
جوزة الطيب لتنشيط المبايض: تلعب هذه التوابل دوراً فعالاً في تنشيط المبايض وزيادة حجم البويضة أيضاً؛ مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل.
التخلص من الألم والتقلصات: تحتوي على زيوت هامة، فيها مثل: الميريستيسين، والإليميسين، والأوجينول، وزيت السافرول وتعمل جميعها في تخفيف العديد من الآلام، ومن ضمنها الألم المرافق لتقلصات الدورة الشهرية.
جوزة الطيب وزيادة الرغبة الجنسية: يلعب تناول القليل منها دوراً كبيراً في زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، وذلك عن طريق موازنة الهرمونات لديها كالسيروتونين والإستروجين؛ مما يساهم في الحد من البرود الجنسي الناتج عن العديد من المشكلات الصحية والعقلية، مثل: انقطاع الطمث، ودورات الحيض، والاكتئاب والقلق.
علاج الأرق والاكتئاب: تلعب دوراً فعالاً في علاج الاكتئاب وتعديل المزاج؛ مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون السيروتونين، وهو هرمون يساعد على الإحساس بالنعاس وأخذ قسط كاف من النوم؛ لهذا تعتبر هذه التوابل أيضاً علاجاً فعالاً لمشكلة الأرق.
التخلص من رائحة الفم الكريهة: تساهم في علاج مشاكل الأسنان واللثة، بالإضافة إلى مكافحة البكتيريا المسببة لرائحة الفم؛ لذا يمكنك شرب جوزة الطيب، أو إضافة ربع ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى معجون الأسنان، ومن ثمّ تنظيف الأسنان به للتخلص من رائحة الفم.