الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد ركوب الخيل

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم
فوائد ركوب الخيل للرجال والنساء عديدة، وتشمل فوائد جسدية ونفسية، مثل: –

تقوية الجذع: تعد عضلات الجذع من أقوى العضلات عند ممارسي رياضة ركوب الخيل، لأن الثبات والتوازن على الخيل يتطلب عضلات جذع قوية.
تقوية العضلات: تعد من أبرز فوائد ركوب الخيل للظهر، كما يطور ممارسي رياضة ركوب الخيل قوة خاصة تعرف بالقوة المستقرة، وهي قوة لازمة للعضلات للتعامل مع الخيل وتثبيته ورفع السرج، والتنظيف وغيرها من الأمور المترافقة مع هذه الرياضة.
تحسين التنسيق: يحتاج الفارس إلى تنسيق تحركاته مع الحصان، بالإضافة إلى توجيه الحصان في الاتجاه الصحيح فوق أو حول العقبات مثل البراميل والأسوار.
فوائد ركوب الخيل للبروستات: تقوية عضلات الجذع والظهر مفيد لصحة البروستات بشكل كبير، لكن قد يسبب ركوب الخيل لفترات طويلة زيادة الضغط على البروستاتا مما قد يسبب الألم أو مشاكل في التبول، لكن لا توجد دراسات كافية تؤكد صحة هذه الفرضية.
فوائد ركوب الخيل النفسية
بالإضافة للفوائد الجسدية، يوجد العديد من الفوائد النفسية التي تشمل: –

تشجع على الثقة: تتطلب هذه الرياضة معرفة كيفية بناء العلاقة مع الخيل وكسب ثقته، فهو مثل باقي الحيوانات قد تكون تصرفاته غير متوقعة، فإذا تعرض الفارس للإصابة أثناء الركوب يتطلب الأمر وقتاً طويلاً حتى يتم إعادة بناء الثقة.
تدريب العقل: يتطلب ركوب الخيل جهداً جسدياً وذهنياً، فهو يطور مهارات ذهنية مهمة مثل التدرب وتعلم التواصل مع الحصان، وتنفيذ الحركات بالوقت المحدد، والتغلب على العقبات وغيرها من الأمور.
تطوير مهارات حل المشكلات: عندما تزيد قدرتك ومهارتك في ركوب الخيل، قد تواجه تحديات عديدة في مسار القفز وعروض السباق وغيرها، فإذا لم يستجيب حصانك لتوجيهاتك، فيجب عليك التفكير بسرعة في كيفية البقاء آمناً ومسيطراً على خيلك.
يزيد العلاقات الاجتماعية: تساعد رياضة ركوب الخيل في زيادة دائرتك الاجتماعية، ستتعرف على الكثيرين مما يشاركونك نفس الاهتمام، ويرغبون بمساعدة بعضهم البعض في التعرف على أنواع الخيول وطرق التعامل معها، سواء بالدروس الخصوصية او الجماعية أو حتى بتبادل الأحاديث.
فوائد ركوب الخيل للأطفال
يعد ركوب الخيل رياضة ممتعة وصحية للأطفال بعيداً عن شاشات الانترنت والتلفاز، ويحقق لهم فوائد كثيرة منها: –

يعزز الصحة واللياقة البدنية: يعزز ركوب الخيل التنسيق بين اليد والعين ويعلم الأطفال خفة الحركة، ويغرس فيهم العادات الصحية الجسدية والنفسية.
يحسن المهارات الاجتماعية ويبني العلاقات: تعتمد الخيول على راكبيها في التوجيه وتتطلع إلى الفارس كقائد لها، مما قد يشجع حتى الأطفال الخجولين على الجرأة والانفتاح والتواصل.
يعلم الانضباط الذاتي وحل المشكلات: حيث يعتمد ركوب الخيل بشكل تام على التركيز والهدوء، مما يزيد من صبر الطفل، ويحسن قدرته على حل المشكلات والتعامل مع مواقف الحياة الواقعية.