الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد عشبة المر للبشرة والشعر وأضرارها الصحية

منذ أسبوع واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي عشبة المر
هي مادة طبيعية تستخرج من تجريح سيقان نباتات البلسان (Commiphora)، ومكونة من مواد صمغية وزيوت طيارة وراتنجية، ينتشر المر بشكل رئيسي في شمال افريقيا والصومال والشرق الأوسط في السعودية واليمن وعمان، ولها نوعين هما المر الحجازي والمر الإفريقي، يستخرج من نبتة المر زيت المر الذي يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية.
ما هي فوائد عشبة المر
استخدم زيت المر منذ القدم لأغراض علاجية، وتتم اليوم دراسات علمية للتأكد من فوائد المر في العلاج، تشير نتائج الدراسات المخبرية إلى فوائد عديدة للمر منها: –

يمتلك المر رائحة لطيفة دخانية تجعله يدخل في تركيب كل من:
العطور.
غسولات الفم.
معجون الأسنان.
مضاد للبكتريا: تشير الدراسات إلى أن حرق المر مع البخور يساعد على تقليل أعداد البكتريا المحمولة في الهواء بنسبة 68٪، إضافة إلى أن زيت المر مفيد لقتل البكتريا الضارة المسببة للعدوى.
مضاد التهاب: يستخدم المر في علاج الالتهابات وخاصة التهاب الفم بسبب خصائصه المضادة للبكتريا والالتهاب، ويساعد زيت المر في تخفيف تقرحات الفم والتهاب اللثة.
التخفيف من الألم: مثل وجع الرأس، وأوجاع الاعتلال العصبي، حيث يحوي المر على مواد نباتية تساعد على تخفيف الألم.
مضاد للأكسدة: بينت دراسات مخبرية والتجارب على الحيوانات أن زيت المر أحد مضادات الأكسدة القوية وأكثر فعالية من فيتامين (E)، لكن تحتاج هذه الدراسات إلى المزيد من الأبحاث والدعم العلمي.
علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يحوي زيت المر على خصائص مقشعة تجعله مفيد للأمور التالية:
التخلص من البلغم الزائد.
مكافحة نزلات البرد والسعال.
تهدئة التهاب الحلق.
فوائد زيت المر لحب الشباب
يحوي زيت المر على عوامل مطهرة ومضادة للميكروبات مما يقلل من التلوث على البشرة وتخفيف انتشار العدوى.
علاج التقرحات والندبات المرافقة لحب الشباب.
خلط زيت المر مع زيوت أخرى مثل زيت النعناع ومسح الوجه بهذا الخليط باستخدام القطن، يساعد على تصفية البشرة وإزالة الخلايا الميتة في الوجه.