الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد للقهوة لا تعلمها

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد لشرب القهوة
إليك فوائد لشرب القهوة:-

تحسين اليقظة والتركيز: يتمتع الكافيين الموجود في القهوة على القدرة على تحسين اليقظة وزيادة التركيز والانتباه.
زيادة الطاقة والحيوية: تأتي هذه الفائدة بفضل تأثير الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من مستويات الطاقة والنشاط البدني.
تحسين المزاج والحفاظ على السعادة: تحتوي القهوة في مادتها الفعالة على مواد تساعد على إفراز هرمونات السعادة؛ مثل: الدوبامين والسيروتونين، وفي هذا السياق أشارت دراسة يابانية أجريت في عام 2014 إلى أن بعض المكونات الموجودة في القهوة قد تقلل من الآثار السلبية للاكتئاب. تضمنت الدراسة أن القهوة تحتوي على مركبات، مثل: حمض الكلوروجينيك، وحمض الفيروليك، وحمض الكافيك، والتي يمكن أن تساهم في تقليل التهاب الخلايا العصبية في الدماغ، والذي يرتبط بالاكتئاب.
تحسين وظائف الذاكرة والتفكير: لأن القهوة غنية بالكافيين، يمكن أن يسهم ذلك في تحسين الذاكرة القصيرة الأجل، وزيادة القدرة على التفكير بوضوح.
مكافحة الصداع: الكافيين يمكن أن يخفف من الصداع، وهو يعتبر منبهًا طبيعيًا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يمكن أن يساعد في تقليل توسع الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي تخفيف الصداع. لهذا السبب، يتم استخدام الكافيين كمكون في بعض الأدوية المُسكنة لألم الرأس.
تحسين الأداء الرياضي: يمكن للكافيين أن يزيد من القدرة على التحمل البدني ويحسن الأداء الرياضي، من خلال زيادة اليقظة والتركيز أثناء التمرين، وزيادة القوة والقدرة العضلية.
حماية الكبد: يمكن لشرب القهوة أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد مثل تليف الكبد وسرطان الكبد، وذلك بسبب احتواء القهوة على المضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا الكبدية من التلف الناتج عن التأكسد.
تقليل خطر الإصابة ببعض أمراض القلب: شرب القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
الوقاية من الأمراض العصبية: شرب القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض؛ مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.
مصدر مهم لمضادات الأكسدة: القهوة تحتوي على مضادات أكسدة تدعم الجهاز المناعي وتساعد في حماية الخلايا من الضرر الناتج عن الأكسدة.