الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد نبات الجرجير والقيمة الغذائية له

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو الجرجير؟
استخدم نبات الجرجير (بالإنجليزية: Arugula) في العصور الرومانية القديمة كعشب طبي أولاً قبل أن تُصبح أوراقه شائعةً في مطابخ منطقة حوض المتوسط لينتقل منها إلى باقي دول العالم.
يُعرف أيضاً باسم الروكيت (بالإنجليزية: Roquette) والروكولا (بالإنجليزية: Rucola) وصاروخ الحديقة وذلك بسبب سرعة نموه، وينتمي إلى عائلة الفصيلة الصليبية (بالإنجليزية: Brassica) وهي ذاتها عائلة القرنبيط، والملفوف، والكرنب، والخردل.
تتشكل أوراقه إما كاملة ومستديرة أو مدببة، ويميل لونها إلى الأخضر الداكن بينما تبقى خضراء طوال العام ولكن يأتي موسم الذروة في بداية فصل الربيع والخريف، ويعد من النباتات سهلة الزراعة، فيصبح جاهزاً للاستهلاك في غضون شهر واحد فقط بعد زراعته.
يمتلك نكهة حارة لاذعة قليلاً بالإضافة إلى الطعم المنعش لأوراقه الخضراء الطرية.
فوائد الجرجير
يعد هذا النبات أكثر من مجرد نبات لذيذ بنكهة حارة محببة، إذ يمتلك خصائص صحية تقلل وتقي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، فيحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والألياف والعديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة للجسم، ونلخص فوائده الجرير كالتالي:-
مضاد للسرطان: يحتوي الجرجير على الجلوكوزينات (بالإنجليزية: Glucosinolates) وهي مركبات تتضمن في مكوناتها الكبريت وتكون مسؤولة عن المذاق الحاد والمرّ للنبات وتعمل على مكافحة السرطان، إذا يفككها الجسم إلى مادة تدعى السلفورافان (بالإنجليزية: Sulforaphane) التي تثبط عمل أنزيم يشارك في تطور الخلايا السرطانية؛ لذلك ارتبط تناول الجرجير وباقي نباتات الفصيلة الصليبية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات.
الوقاية من هشاشة العظام: يعد مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، وفيتامين ك الذي يسبب نقصه زيادة خطر كسر العظام ويساهم في تمعدن العظام وتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم.
الوقاية من داء السكري: كما أنه يمتلك تأثيراً مضاداً لمرض السكري، فهو مصدر جيد للألياف التي تساعد على تنظيم جلوكوز الدم، وتقلل من مقاومة الأنسولين، كما تساهم الألياف في زيادة الشعور بالشبع؛ بالتالي تحد من الإفراط في تناول الطعام.