الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد نشا الذرة للجسم
من الفوائد الصحية العامة التي يؤديها النشا المصنع من الذرة ما يلي:-

التعامل مع نقص السكر في الدم: قد يكون مفيداً اتباع نظام غذائي يحتوي على نشا الذرة غير المطبوخ لمن يعالجون نقص السكر في الدم، ولا سيما لدى مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2، حيث أن نشا الذرة الخام يقلل من نقص السكر الليلي في الدم من خلال العمل كمخزن للجلوكوز في الأمعاء، حيث يتم هضمه ببطء على مدى 6 – 8 ساعات.
يساعد في حالة عسر البلع: يمكن لمن يعانون من عسر البلع استخدامه لتسهيل البلع من خلال زيادة لزوجة السوائل التي يتناولونها، حيث تستخدم السوائل السميكة للتحكم في الطعام الممضوغ، وتحسين سلامة البلع، وهنا يكون دور النشا المستخرج من الذرة كمادة مغلظة تستخدم لتكثيف هذه السوائل.
قد يساعد في فقدان الوزن: بحسب افتراضات بعض الباحثين فإن ما يعمل عليه نشا الذرة من استجابة بطيئة لنسبة السكر في الدم قد يساعد في تقليل الشهية، وزيادة الشعور، بالشبع وتقليل استهلاك الطاقة بشكل عام؛ وبالتالي العمل على إنقاص كمية الطعام المتناولة وفقدان الوزن.
فوائد نشا الذرة للبشرة
يمكن إجمال الحديث عن فوائد نشا الذرة الصحية والتجميلية للبشرة في النقاط التالية:

تقليل تهيج الجلد والاحتكاك
يستخدمه البعض لتقليل تهيج الجلد والحكة بما في ذلك الشعور المزعج الناجم عن حروق الشمس، وهناك أيضاً من يرشّ النشاء داخل الملابس أو الملاءات لتقليل احتكاك الأجسام معها.
يخلط مع بضع قطرات من الماء في وعاء حتى تتكون عجينة بسماكة زبدة الفول السوداني، وتوضع طبقة صغيرة على البشرة وتترك حتى تجف تماماً ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
فوائد نشا الذرة للشعر
من غير المستغرب أيضاً الفائدة التي يستطيع النشا أداءها للشعر، ونستعرض بعض تلك الفوائد كالتالي:

استخدام نشا الذرة كشامبو جاف
يمكن استخدامه كشامبو طبيعي جاف لأصحاب الشعر الدهني الذين يعانون من طبيعة شعرهم.
تُرشّ كمية صغيرة من النشا على جذور الشعر وتمسح بلطف حتى الأطراف.
يعمل على فك تشابك الشعر
يساعد في تقليل الاحتكاك ويرطب ألياف الشعر؛ مما يجعل فك تشابك الشعر أسهل.
يمكن وضعه في مكان العقدة مباشرة ويدلّك قليلاً لفك العقدة بسهولة.
فوائد نشا الذرة للرضع
يمكن للأمهات استخدامه لبعض الحالات التي تصادفهنّ مع أطفالهنّ الرضّع مثل:-

تهدئة طفح الحفاضات
كونه يعمل على إراحة الجلد وتخفيف الرطوبة والتهيج، فيمكن علاج طفح الحفاضات عند الرضع بنشا الذرة العادي والذي يعتبر أكثر أماناً من بودرة الأطفال وكريمات الحفاضات؛ حيث يمكن استخدامه بشكل متكرر دون أي آثار جانبية عند كل تغيير للحفاض.